العراقرئيسية

وزير التعليم: أعداد الطلبة الملتحقين في الجامعات سوف يقترب من المليون

بغداد/ عراق أوبزيرفر

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، الخميس، إلى إنشاء جامعات جديدة، فيما رجح اقتراب أعداد الطلبة الملتحقين بالجامعات من المليون بعام 2030.

وقال بيان للوزارة تلقته وكالة عراق أوبزيرفر: إن “وزير التعليم العالي شارك جامعة الأنبار احتفالها بتخرج طلبتها للدورة الثانية والثلاثين للعام الدراسي 2022/2021 والذكرى الخامسة والثلاثين لتأسيسها”.

ودعا وزير التعليم في كلمته خلال الاحتفال بحضور محافظ الأنبار علي فرحان الدليمي وعدد من أعضاء مجلس النواب ورؤساء الجامعات وفقاً للبيان إلى تضافر الجهود ومضاعفتها باتجاه رسم وتطوير الخطط والاستراتيجيات التعليمية الناجحة القابلة للتنفيذ على مدى السنوات المقبلة التي تشهد منذ الآن مؤشرات كمية واضحة في أعداد الطلبة الملتحقين في بيئة التعليم العالي والبحث العلمي التي سوف تقترب من المليون طالب في عام 2030.

وأضاف، أن “هذه المؤشرات تقتضي تكثيفا على مستوى الإجراءات والتدابير المسؤولة عن المعالجة التي لا تقل تفاصيلها عن إنشاء جامعات جديدة وتطوير الطاقة الاستيعابية للمؤسسات القائمة والعمل بشكل حثيث على الانتقال من مساحات الكم إلى فضاءات الجودة والاعتماد”.

وتابع وزير التعليم، أن “المؤسسات الجامعية العراقية لم يعد طموحها وبرامجها الأكاديمية مقتصرة على البيئة المحلية، مشيرا إلى أن مؤشرات تفاعلها العالمي لم تعد خافية على المراقبين والمتابعين الذين يقرأون مستوى الأداء ومعطيات النشر العالمي ونتائج التصنيفات الدولية وإشادة اليونسكو بالتحول المهم للأنظمة التعليمية في الجامعات العراقية فضلا عن التميز في مجال التعاون الوثيق مع برامج الأمم المتحدة ولاسيما في مجال المشاريع المشتركة ذات الأثر المباشر في حقل التدريب وتطوير المهارات”.

بدوره أكد رئيس جامعة الأنبار مشتاق طالب الندا في كلمته خلال الحفل أن “الجامعة وبعد تحريرها من دنس عصابات داعش الإرهابية عملت على إعادة إعمار وتأهيل أبنيتها بإشراف مباشر من وزارة التعليم العالي ودعم بعض الجهات المانحة، مشيرا إلى أن الجامعة حققت إنجازات علمية وبحثية ومؤشرات إيجابية على مستوى التصنيفات العالمية”.

وشهد الحفل أداء قسم التخرج للطلبة الخريجين وترديد القسم الطبي لخريجي كلية الطب فيما كرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطلبة الأوائل مهنئا بتخرجهم ومتمنيا لهم مشوارا حافلا بالعطاء والتميز وفقاً للبيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى