العراقالمحرررئيسية

وزير التعليم يزف بشرى لطلبة الجامعات والمعاهد

بغداد / عراق أوبزيرفر

أعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، أن المنحة المالية الطلابية سيتم صرفها مع بداية العام الدراسي الجديد، مؤكداً أن ذلك سيتم بالتنسيق مع وزارة المالية.

في السياق، حددت وزارة التعليم أهم متبنيات خطة استحداث الجامعات الحكومية والأهلية مؤكدة أنها ستراعي حاجة سوق العمل، فيما كشفت عن شروط استحداث الجامعات الأهلية.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي إن “مجلس الوزراء أقر في جلسته المنعقدة بتاريخ 11 حزيران الماضي توصيات دراسة أجرتها الوزارة عقد على ضوئها اجتماع تداولي في مكتب رئيس مجلس الوزراء تناولت استحداث جامعات حكومية وأهلية”.

وأضاف، أن” وزير التعليم العالي نعيم العبودي صادق على محضر الدراسة التي تولتها لجنة عليا في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وناقشت محاور عدة من ضمنها الاستحداث الخاص بالجامعات والذي نظرت إليه الوزارة من زاوية أو ضرورة وضع خطة لاستحداث جامعات تتوافق مع حاجة المجتمع ورؤية وزارة التعليم في ضوء الجانب التخطيطي للتخصصات والجانب النوعي والكمي”.

وتابع، أن” هذه الخطة راعت حاجة سوق العمل من التخصصات والخريجين وأكدت على تحقيق شروط ومتطلبات الرصانة العلمية والتميز الأكاديمي إضافة إلى محاور أخرى تتعلق بتقييم الجامعات الأهلية وصولا إلى التوصيات التي أقرها مجلس الوزراء والتي لخصت بالموافقة على الدراسة التي قدمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واعتمادها وإقرارها على صعيد التعليم الجامعي الأولي الحكومي والأهلي ويكون هذا الاستحداث بالنسبة للجامعات الأهلية مشروطا بالتوأمة مع جامعات أجنبية رصينة مدرجة في دليل الابتعاث”.

وأشار إلى، أن” هذه التوأمة يجب أن تكون على مستوى البرامج والمناهج وأيضا يجب أن تتحقق هذه البرامج ضمن مدة لا تتجاوز سنتين وبخلافه يتم تعليق القبول في الكلية أو القسم ضمن الجامعة الذي لا يحقق هذا الشرط العلمي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى