رئيسيةسياسي

وزير الخارجيَّة: مؤتمر بغداد في نسخته الثالثة سيركز على العلاقات الاقتصاديَّة لدول الجوار العراقيّ

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، اليوم الخميس، أن مؤتمر بغداد في نسخته الثالثة سيركز على العلاقات الإقتصاديَّة لدول الجوار العراقيّ.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، أن “نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، تلقى اتصالًا هاتفيًا من وزيرة الخارجيَّة الفرنسيَّة كاثرين كولونيا، وبحث الجانبان الارتقاء بالعلاقات الثنائيَّة في مُختلِف المجالات، وسُبُل تعزيز التشاور والتنسيق بين بغداد وباريس”.

وتابع ان “الوزيرين تطرقا إلى إتفاق الشراكة الإستراتيجيَّة الذي تم التوقيع عليه أثناء زيارة السيّد رئيس الوزراء إلى باريس، وسُبُل البدأ بتطبيقه، كما ناقشا تطورات الوضع الإقليميّ وتخفيف التوترات بين بلدان المنطقة”.

وأضاف البيان، أن “الجانبين ناقشا نتائج زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السودانيّ إلى باريس بتاريخ 2023/1/26، والخطوات الأولية للتحضيرات لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الثالثة”.

وأكَّد حسين أنَّ “مؤتمر بغداد القادم سيركز على العلاقات الإقتصاديَّة لدول الجوار العراقيّ وكيفية تحويل التكامل الإقتصاديّ إلى التكامل في هذا المجال”.

من جانبها، أشادت وزيرة الخارجيَّة الفرنسيَّة كاثرين كولونيا، بـ”تطور العلاقات الثنائيَّة بين البلدين”، مُثمنةً “عمل وزارة الخارجيَّة في إزالة بعض العقبات أمام الإتفاق بين شركة توتال والحكومة العراقيَّة”.

واعربت عن سعادتها “بهذا الإتفاق والذي يؤدي إلى تقوية العلاقات العراقيَّة-الفرنسيَّة بالإضافة إلى أنَّ عمل الشركة المذكورة وخاصة في مجال الغاز المصاحب سيؤدي إلى زيادة الإيرادات العراقيَّة ولكن أيضاً سيقلل تأثير مخاطر البيئة بسبب حرق الغاز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى