العراقرئيسية

وزير الزراعة يوجه بإطلاق تجهيز البذور والأسمدة للفلاحين

بغداد/عراق اوبزيرفر
وجه وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الخميس، بإطلاق تجهيز البذور والأسمدة للفلاحين.
وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان تلقته وكالة عراق اوبزيرفر إن “وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي ترأس اجتماعا للمجلس الوطني للبذور، وبحضور وكلاء ومستشاري الوزارة والمدراء العامين لدوائر وشركات الوزارة فضلا عن ممثلي منتجي بذور الرتب العليا من المزارعين  وعدد من المختصين”.
وأكد الخفاجي بحسب البيان ان “الوزارة هيأت كافة مستلزمات الموسم الزراعي الحالي من اسمدة وبذور وحسب الخطة الزراعية”، مشددا على ضرورة “اطلاق تجهيز البذور والاسمدة للفلاحين والمزارعين وحسب الخطة الزراعية البالغة 4 ملايين دونم منها مليون و500 الف دونم على الارواء السطحي والتي وافقت وزارة المائية على توفير المياه اللازمة لتنفيذها، فضلا عن مليونين و500 الف دونم خطة زراعية على الابار من المياه الجوفية “.
وبين الخفاجي أن “الوزارة ستفي بمتطلبات الخطة الزراعية  المقرة حاليا فضلا عن استعدادها على تغطية اي مساحات ممكن زراعتها سواء كان على الامطار المضمونة او شبه المضمونة”، لافتا الى ان “لدى الوزارة حاليا اكتفاء ذاتي من البذور والتي تقدر بـ400 الف طن ولمختلف الرتب والاصناف”.
وتابع ان “الكمية المخصصة  للدونم هي 50 كغم”، لافتا الى ان “دعم بيع البذور سيكون بنسبه 50%”.
ودعا الخفاجي الى “الاسراع بعملية التجهيز للبذور ابتداء من يوم الاحد القادم المصادف  22 /10/ 2022”.
وتدارس الاجتماع الفقرات المدرجة ضمن جدول اعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها ومنها استلام محصول الذرة الصفراء من الفلاحين والمزارعين وبالسعر المدعوم 500 الف دينار وبيع الحبوب لمربي الدواجن بمبلغ 400 الف دينار وبدعم 50%.
 كما الزم الاجتماع على ضرورة استلام شركة مابين النهرين العامة للبذور والشركة العراقية لانتاج البذور كامل طاقتهما الخزنية من هذا المحصول وبعدها يسمح باستلام الكميات الفائضة من قبل المعامل الخاصة لتجفيف الذرة الصفراء، وصوت الاجتماع على التوصيات الخاصة بالية توزيع بذور الرتب العليا وبلاسعار المدعومة .
ودعا المجتمعين الى “تظافر الجهود من اجل توفير كل المستلزمات الازمة بغية انجاح الموسم الزراعي 2022 -2023”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى