العراق

وزير الصحة: سنغطي البلاد بمراكز العلاج الإشعاعي للسرطان خلال 6 أشهر

بغداد / عراق اوبزيرفر

أعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الخميس، أن الوزارة ستغطي عموم العراق بمراكز العلاج الإشعاعي للسرطان خلال 6 أشهر، فيما أشارت الى التوجه لإنشاء مستشفى متكامل للأمراض السرطانية.

وقال الحسناوي في كلمة له خلال احتفالية المؤتمر الأول لمجلس السرطان: “يسرنا أن نكون في المؤتمر الذي يناقش من الناحية العلمية والجوانب الإدارية والجوانب الأخرى لمرض السرطان”، مبيناً أن “خدمات السرطان هي أحد أهم أولويات البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وهذه المرة الأولى التي يفرز في البرنامج الحكومي مفردة خاصة بالخدمات السرطانية، ويخصص في الموازنة العامة بنداً تحت عنوان الخدمات السرطانية”.

وأضاف أن “الخدمات التي تتوفر في العراق هي العلاج الاشعاعي الذي يغطي كافة محافظات العراق باستثناء اربع محافظات وضمن البرنامج الحكومي ستتم تغطية هذه المحافظات بمراكز سرطانية”، مشيراً الى أنه “خلال 6 أشهر الى السنة القادمة ستكون تغطية كاملة لكل محافظات العراق بالمراكز السرطانية الخاصة بالعلاج الإشعاعي”.

وأضاف أن “استخدام الأدوية السرطانية والبايلوجية يشكل تطوراً مهماً لدى الأطباء المختصين في علاج السرطان”، مشيراً الى أنه “ضمن المشاريع الرائدة والتي أدرجت ضمن الموازنة إنشاء مركز سرطاني كبير بسعة 400 سرير، وسنعمل على أن يكون مستشفى متكامل الخدمات سواء كانت الجراحية أو الدوائية أو الإشعاعية والنفسية ويحتوي على مراكز تشخيصية من ناحية التشخيص ومختبرية وغيرها”.

وأشاد الحسناوي “بجهود العاملين في وزارة الصحة ونسعى الى خدمات متكاملة تضمن كل الفروع بما فيها الجانب النفسي والاجتماعي”، مقدماً الشكر لـ”رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لدعمه برنامج وزارة الصحة والى مجلس الوزراء لوقوفه بالتصويت على المقترحات التي قدمت من قبل الوزارة”.

بدوره، قال ممثل رئيس الوزراء المستشار الصحي صالح ضمد خلال الاحتفالية: إن “الحكومة وضعت هدفها نحو خدمة المواطن على رأس أولويات البرنامج الحكومي وقطاع الصحة في مقدمتها، ولا يخفى التحديات التي تواجه القطاع الصحي والمعوقات سواء المتوارثة أو المستجدة “، موضحاً أن “الحكومة رسمت مساراً للإصلاح وبمتابعة مباشرة من رئيس الوزراء، وقد ركز البرنامج الحكومي على إصلاحات عدة”.

وذكر أن “العمل بقانون الضمان الصحي للتأكيد على حق المواطن باختيار أفضل رعاية صحية وتأهيل المستشفيات التي أهملت لسنوات طويلة وتطوير مراكز البحوث والمختصة بالأورام”.

من جانبه قال الأمين العام لمجلس السرطان في العراق تحسين الربيعي خلال الاحتفالية : إن “هناك بعض التحديات التي واجهتناها خلال السنوات الماضية ولكن تم تجاوزها”، موضحاً “أننا تسلمنا تقريراً من منظمة الصحة العالمي يشير الى جهود وزارة الصحة في سد الفجوات لمرضى السرطان، وسنكون حاضرين لرسم المستقبل من حيث الرعاية والعلاج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى