العراقالمحررخاصرئيسية

وزير الكهرباء يكشف عن تحرك لزيادة إنتاج الطاقة

بغداد / عراق أوبزيرفر

كشف وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الجمعة، عن إجراءات لزيادة الطاقة، مؤكداً أن الحكومة ماضية في الجولة السادسة لاستثمار الغاز.

وقال فاضل إن “مسؤولية انشاء محطات الإنتاج ونقلها وتوزيعها من مسؤولية وزارة الكهرباء ومسؤولية استثمار الغاز وتوفير الوقود الى وحداتنا الإنتاجية من مسؤولية وزارة النفط”.

وأشار الى أن “وزارة الكهرباء تعمل على الاعتماد على تنوع مصادر الطاقة وتنوعها والاعتماد على أكثر من نوع، ومضينا بعقود استيراد الطاقة من دول الجوار، ولدينا عقد في الجنوب مع هيئة الربط الخليجي، والآن هو في طور التنفيذ، وهذا سوف يوفر طاقة مستقرة دون وقود “.

وأضاف فاضل: “لدينا أيضا اتفاق مع السعودية لربط يصل الى 900 ميغاواط وهذا بدون وقود، ولدينا ربط مع الأردن والمرحلة الأولى 150 ميغاواطاً، والثانية 350، وأيضاً دون وقود”، مؤكداً أن” تنوع مصادر الطاقة مهم، ولكنه يحتاج الى سنوات”.

وتابع: “وضعنا خطة لاستثمار الغاز ومضت الحكومة بعقود توتال لاستثمار الغاز وانشاء طاقة شمسية، ومضت بالجولة الخامسة، والآن نحن ماضون بالجولة السادسة، وخلال الستة أشهر الأولى من استيزارنا مضينا بـ 1350 مركبات دون وقود، وأكثر من 2000 ميغاواط طاقة شمسية واستثمار الغاز”.

ولفت الى أن “هذه المشاريع يمتد عمرها الى أكثر من سنتين في مجال الكهرباء، وأكثر من ثلاث سنوات لاستثمار الغاز، ونحتاج الوقت لاستثمار الخطة بالكامل، ولو كانت الخطة منفذة في فترات سابقة ما كان تعرضنا لهذه المشكلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى