اقتصاد

وزير النفط: نعمل على إعادة استئناف تصدير النفط الخام عبر المنفذ الشمالي

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الأربعاء، أن الوزارة تعمل على إعادة استئناف تصدير النفط الخام عبر المنفذ الشمالي.

جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع القيادي للعمليات في الوزارة، حيث أشاد بالإنجازات المتحققة في القطاع النفطي خلال العام الماضي، مؤكداً على تنفيذ ماجاء في البرنامج الحكومي، والاسراع في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية في قطاعات الاستخراج، التصفية، الغاز، التوزيع، المنافذ التصديرية، الطاقة المتجددة، البني التحتية وغيرها.

وقال عبد الغني إن الوزارة تسعى إلى تحقيق العديد من الإنجازات خلال العام الجديد، من بينها تعزيز مشاريع استدامة وزيادة الإنتاج النفطي، وتنفيذ متطلبات الخطة الخمسية وصولاً الى معدل إنتاج (6) مليون برميل باليوم.

وأضاف أن الوزارة حققت زيادة كبيرة في إنتاج المصافي، وتخطط للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، وإيقاف الاستيراد، وسوف تشهد الفترة المقبلة إنجاز عدداً من المشاريع الواعدة التي تحقق أهداف الوزارة.

وتابع عبد الغني أن الوزارة نجحت في تعزيز مشاريع استثمار الغاز المصاحب، وشهدت الفترة الماضية زيادة في كميات الغاز المستثمر من الحقول النفطية، وسوف يشهد هذا العام إضافة (200 )مقمق من الحقول المستثمرة ضمن مهام عمل شركة غاز البصرة، فضلاً عن الزيادات الواعدة من حقول شركتي نفط ميسان وذي قار.

ولفت إلى أن الوزارة تعمل على تعزيز الخزين الاستراتيجي من المنتجات النفطية، لدعم قطاع توليد الطاقة الكهربائية، والحاجة المحلية.

وأكد وزير النفط أن الوزارة تسعى إلى إعادة استئناف تصدير النفط الخام عبر المنفذ الشمالي، لتعزيز الإيرادات المالية لدعم خزينة الدولة.

وشدد على أهمية اجتماعات العمليات في مناقشة تنفيذ خطط تنفيذ المشاريع الاستراتيجية، والاسراع في تنفيذها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى