العراقخاص

وزير النقل السابق: موانئ العراق مهددة بالإغلاق

بغداد / عراق أوبزيرفر

حذر وزير النقل السابق عضو مجلس النواب الحالي عامر عبد الجبار من تعرض الموانئ الاقتصادية والنفطية إلى الإغلاق بسبب موقع منصة الحفر الكويتية ضمن الممر الملاحي والتوسعات الحاصلة فيها، ودعوا إلى تحرك دبلوماسي عاجل.

ونقلت الصحيفة الرسمية عن عبد الجبار قوله إن “مباشرة الكويت بإقامة منصة حفر واستكشاف للنفط في المنطقة التجارية البحرية لابد أن تواجه بإجراءات قانونية وتحركات دبلوماسية لرفع التجاوزات الكويتية”.

ودعا عبد الجبار رئيسَ الوزراء إلى “إلغاء الأوامر الصادرة في ظل حكومة تصريف الأعمال السابقة، وإيقاف محضر الاجتماع، الموقع بين وزارتي النقل العراقية والكويتية بتاريخ (23 آب 2022) الخاص بالأنشطة البحرية والتجارية في المياه الإقليمية والتجارية في الخليج العربي”.

وبحسب خبراء قانون، فإن المنصة “تشكل تجاوزاً خطيراً على سيادة العراق وحقوقه في المياه؛ مما ينذر بتجدد الأزمة بين العراق والكويت”، التي “لا يحق لها استغلال واستكشاف هذه المنطقة للتنقيب أو الحفر وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحر لعام 1982.

وكشفت وثيقة صادرة عن وزارة النقل، لجنة الأمر الديواني (123 لسنة 2021)، عن أن موقع منصة الحفر والاستكشاف (Oriental Phoetix) تقع جغرافياً بين القناة الملاحية المؤدية من وإلى الموانئ العراقية التجارية في أم قصر بحدود 5 أميال بحرية وبين القناة المؤدية من وإلى موانئ العراق النفطية (البصرة – العمية – المنصات الرحوية) على بعد 18 ميلاً بحرياً وعن كاسر الأمواج لميناء الفاو الكبير 27 ميلاً بحرياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى