عربي ودولي

وسائل اعلام: إسرائيل قد تسمح للسنوار بالخروج للمنفى مقابل إطلاق المحتجزين

غزة/ وكالات الأنباء

أفاد مسؤولون ومستشارون إسرائيليون لشبكة “إن بي سي نيوز NBC News”، اليوم الخميس، بأن إسرائيل تعتزم السماح لرئيس حركة حماس، يحيى السنوار، بالخروج إلى المنفى مع تحقيق اتفاق يتضمن إطلاق سراح جميع الأسرى وإنهاء حكومة حماس في قطاع غزة.

وأكدوا أن فكرة المنفى قد تمهد الطريق لتشكيل هيئة حكم جديدة في غزة. تأتي هذه التطورات في إطار استمرار المحادثات والجهود الدبلوماسية لتهدئة الوضع في قطاع غزة، وتزايد المخاوف حيال مصير أكثر من مليون فلسطيني محاصرين في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، حيث تستعد إسرائيل لشن هجوم بري.

وفي سياق آخر، يُطرح السؤال حول استمرار آمال التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، حيث يسارع الوسطاء الأميركيون والقطريون والمصريون في سباق مع الزمن لتحقيق اتفاق ينهي النزاع الذي بدأ منذ خمسة أشهر.

وعبّر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، عن تفاؤله بشأن إمكانية التفاوض، محذرًا في الوقت نفسه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من تجنب أي خطوات قد تؤدي إلى تصاعد التوتر.

وجاءت تصريحات بلينكن بعد رفض نتنياهو دعوة حماس لوقف إطلاق النار لأربعة أشهر كجزء من صفقة الأسرى، واصفًا الاقتراح بأنه “واهم”، ومعلنًا عن التزامه بالقيام بعمل عسكري في رفح.

ويواجه نتنياهو، الذي انخفضت شعبيته في إسرائيل إلى مستويات متدنية، ضغوطًا للتعاون مع وسطاء دوليين وتحقيق اتفاق في غزة. وأظهر استطلاع حديث أن 51% من الإسرائيليين يرون أن استرداد الأسرى يجب أن يكون الهدف الرئيسي للحرب، بينما يعتقد 36% أن الهدف يجب أن يكون الإطاحة بحماس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى