المحرر

وفاة حاجّة ترفع حصيلة وفيات الحجاج العراقيين إلى 16

مكة المكرمة/ عراق أوبزيرفر

ارتفع عدد الوفيات بين الحجاج العراقيين إلى 16 حالة أثناء أداء مناسك الحج في السعودية، اليوم الأربعاء ، بعد تسجيل حالة وفاة جديدة لحاجة عراقية. وأفادت المصادر أن الوفاة كانت طبيعية. بهذا يرتفع عدد حالات الوفاة بين الحجاج العراقيين إلى 16 حالة.

وكانت وكالة رويترز قد ذكرت يوم الثلاثاء أن العشرات من حجاج بيت الله الحرام لقوا حتفهم، بعضهم بسبب ضربات الشمس. ونقلت الوكالة عن وزارة الخارجية الأردنية أن 6 مواطنين أردنيين لقوا حتفهم بضربات الشمس أثناء الحج، وارتفع العدد لاحقاً إلى 14 دون تحديد أسباب الوفيات.

وفي سياق متصل، توفي 6 حجاج من إقليم كردستان أثناء أداء مناسك الحج في السعودية. وأفادت شبكة أخبار جمهورية إيران الإسلامية أن 11 إيرانياً لقوا حتفهم وتم نقل 24 حاجاً إلى المستشفى دون ذكر سبب الوفيات. كما ذكرت وكالة الصحافة السنغالية يوم الاثنين أن ثلاثة مواطنين سنغاليين لقوا حتفهم خلال موسم الحج، فيما أشارت صحيفة لوموند إلى وفاة 136 مواطناً إندونيسياً أثناء الحج، 3 منهم بسبب ضربات الشمس.

وأكد جميل أبو العينين، المشرف العام على الإدارة العامة للطوارئ والكوارث والنقل الإسعافي بوزارة الصحة السعودية، أنه لم يُلاحظ أي شيء غير طبيعي فيما يتعلق بعدد الحالات المرضية والوفيات. وأوضح أن الوزارة قدمت الرعاية الصحية لأكثر من 2700 حاج نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وكانت السلطات السعودية قد حذرت يوم الاثنين من ارتفاع درجات الحرارة في مكة المكرمة مع اختتام موسم الحج. وأفادت وزارة الصحة السعودية بأن المشاعر المقدسة سجلت أعلى درجات الحرارة منذ بدء الحج، ودعت الحجاج إلى عدم التعرض للشمس، وخاصة بين الساعة 11 صباحاً والرابعة عصراً، واستخدام المظلات والإكثار من شرب الماء لتجنب الإجهاد الحراري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى