المحررعربي ودولي

يعقد غداً.. البنتاغون يوضح أهداف إجتماع قمة الناتو

واشنطن/ متابعة عراق اوبزيرفر

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الاثنين، عن تفاصيل قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” المزمع عقدها غداً الثلاثاء، مشددة على أهمية التزام الدول بتمويل التحالف الأمني، وتعزيز التعاون بين الشركاء، ودعم القدرات الدفاعية لأوكرانيا.

وتستضيف واشنطن العاصمة الأمريكية القمة التي ستستمر من الثلاثاء إلى الخميس، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الناتو.

وأوضحت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، في مقابلة مع “الحرة”، أن القمة ستتناول موضوع إسرائيل التي دُعيت إلى جانب دول عربية أخرى لحضور هذه القمة “التاريخية”.

وقالت سينغ: “نحن سعداء باستضافة قمة الناتو التاريخية هذا الأسبوع، وهناك الكثير من الأمور التي نعول على تحقيقها، من بينها تعزيز التعاون الدفاعي بين الحلفاء”.

وأضافت: “جاءت الدول الـ32 إلى واشنطن لتؤكد التزامها بنسبة الـ2 في المئة للإنفاق الدفاعي من الناتج القومي، بالإضافة إلى تقديم الدعم لأوكرانيا”، واصفة القمة بأنها “تاريخية” ومشيدة بالتحالف باعتباره واحدًا من أنجح التحالفات الدفاعية في التاريخ.

وأشارت سينغ إلى تأثير الحرب في أوكرانيا والإجهاد الذي تعرضت له القاعدة الصناعية هناك، مؤكدة على التزام الولايات المتحدة والدول الأوروبية بدعم كييف التي تم غزوها من قبل روسيا.

وفيما يخص تصريحات وزير الدفاع الأمريكي حول تقديم الدعم لأوكرانيا لانضمامها إلى الناتو، أكدت سينغ: “نعمل مع أوكرانيا على هذا الأمر، وهم حاليًا في خضم حرب مع روسيا، والأولوية الآن هي توفير الذخائر، وتعزيز الدفاع الجوي، وتدريب الجنود والطيارين”.

وأوضحت سينغ أن الولايات المتحدة تقوم أسبوعيًا تقريبًا بإرسال الذخائر من مستودعاتها إلى أوكرانيا، مشيرة إلى أن “الأوكرانيين أثبتوا نجاحهم في ساحة المعركة ضد العدوان الروسي”.

وبخصوص المشاركة العربية في القمة، حيث تمت دعوة مصر والأردن وقطر وتونس والإمارات والبحرين، قالت سينغ إن الأمر متروك للدول الأخرى للإعلان عن خططها.

وأكدت المتحدثة باسم البنتاغون أن الولايات المتحدة أنشأت تحالفًا لحماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى