حواء

10قواعد إتيكيت مخصصة للعروس لا بدّ من اعتمادها في يوم الزفاف

متابعات /عراق اوبزيرفر

انتهت تحضيرات حفل الزفاف وحان موعد الاحتفال باليوم الكبير. وقد تم وضع إشارة “صح” على لائحة الـ check list التي تتضمن كافة عناصر حفل الزفاف: الورود زاهية والأطعمة جاهزة والإضاءة تشّع في كل مكان. حسناً، ما هي الإستعدادات المتبقية؟ صديقتنا العروس الجميلة، لم ينتهِ كل شيء، بل هنا البداية، وسلوكياتك مع العريس خلال الحفل هي التي ستحّدد إذا ما كان كل شيء حقاً رائعاً، وفق الإنطباع العام الذي ستتركه هذه السلوكيات لدى المدعوين. القرار يعتمد عليكما، فهل سيخرج الضيوف بابتسامة وفرح أم سيقولون عند بوابة الخروج: “ليتنا لم نحضر”؟

احذري بعض الإتيكيت في يوم الزفاف
احذري بعض الإتيكيت في يوم الزفاف

إتيكيت التصرّف خلال حفل الزفاف تحتلّ حيّزاً هاماً لدى منظمي حفلات الزفاف، ويولي الخبراء أهمية كبيرة لإرشاد العروسين حول تحرّك العروسين وتفاعلهما مع بعضهما والحضور. إليكِ 10 نصائح حول إتيكيت التصرّف، من الضروري الإطلاع عليها لترك إنطباع جيد خلال وبعد يوم الزفاف:

  1. لا تجعلي ضيوفك ينتظرونك كثيراً في حفل الزفاف

لنبدأ من انطلاقة حفل الزفاف، حيث من الضروري التواجد في وقت قصير، تجنباً لأي انزعاج قد يشعر به المدعوّن من تأخير إطلالتك مع العريس. إنّ حضورك مع العريس باكراً يعني أنّك تحترمين وقت ضيوفك، وتقدّرين حضورهم وأنّك مشتاقة لرؤية من اخترت أن يشارككِ في هذه المناسبة الخاصة. في نهاية الأمر، حفل الزفاف لا يتعلّق بكِ وحدك، بل هناك من يقبع على كرسيه لوقت طويل كي يشارككِ فرحتكِ، ويستحق بعض  الاحترام .في الإطار، تحدثث “هي” إلى بعض مدعويّي حفل الزفاف وٍسألتهم عن تعليقهم عن مجمل حفلات الزفاف، فاشتكى كثر من تأخر العروسين إلى حدّ قام  البعض بمغادرة حفل الزفاف قبل انطلاقه. فاحذري من هذا التصرّف، وكوني حاضرة على الوقت.

  1. حيّي ضيوفك وألقي السلام خلال حفل الزفاف

من باب اللياقة والاحترام، لا بدّ من إلقاء التحيّة على الضيوف واستقبالهم بشكل حار، كمبادرة شكر على حضورهم. اعتمدي لغة جسد ترحيبية، وانظري في عيون الضيوف عند الاقتراب من طاولاتهم وأشكريهم على تواجدهم واظهري لهم كم أنّك ممتنة لوجودهم.

  1. قدّري العاملين في حفل الزفاف

قد ننظر إلى هذه النصيحة وكأنّها أمر عادي، لكن حقيقة من المهم معاملة العاملين في حفلات الزفاف باحترام. اطلبي من أفراد عائلتكِ تقديم لهم وجبة كريمة، واشكريهم على وقتهم وجهودهم، وعامليهم كضيوفك.  على الرغم من أنّ ما يقومون به يندرج في إطار الوظيفة، لكن يجب أن لا تنسي أنّهم يذهبون إلى أبعد الحدود لتلبية توقعاتك، فيستحقون نفس المستوى من التفكير والاحترام الذي تتوقعينه منهم. عند حصول أي تقصير منهم، لا داعي للتوتر والتجريح بالكلام، يكفي التنسيق معهم لتحسين الأمور وسيكون كل شيء على ما يرام.

قدّري العاملين في حفل الزفاف
قدّري العاملين في حفل الزفاف
  1. لا تبالغي في الاحتفال مع فنّان الحفل

في حال وجود فنّان يحيي حفل زفافك، لا بأس في إعطائه أهمية مع عريسك، لكن احذري أن يتحوّل الأمر إلى احتفال مع الفنان نفسه حيث تنسجمين مع الأغنية وتنسين عريسك والضيوف. يهمنا أن نذكرك بضرورة عدم المبالغة في التفاعل مع الفنان الموجود، وإيلاء عريسك الأهمية المطلوبة.

  1. انتبهي إلى طريقة تخطيط الطاولات

يمكن أن يكون مخطط الطاولات أحد أكثر العناصر إرهاقًا في التخطيط لحفل الزفاف. لذا، عليكِ التأكد من وجود ضيوفك مع شخص يعرفونه ويحبونه على الطاولة نفسها. بالإضافة إلى ذلك، تحتاجين إلى الإبحار في التفكير حول من سيكون على الطاولة بجانبك أنت وعريسك.

تقول التقاليد إنّ والدي كل من العروس والعريس يجب أن يجلسا على طاولة العروسين، التي تُعتبر طاولة الشرف، ولكن عندما نضيف الآباء والأمهات والأشقاء إلى هذا المزيج، قد يصبح الأمر صعبًا.

لذا، ينصح الخبراء أن تكون طاولتك مع العريس لا تضم أحداً آخر، في ما يُطلق عليه اسم “طاولة الحبيب”، حيث يجلس على هذه الطاولة كلّ منكما فقط. ينفي هذا المفهوم الحاجة إلى أي نقاشات محرجة حول عدم اتساع كافة أفراد عائلتكما ويقدم فرصة سعيدة لقضاء بعض الوقت الجيد مع عريسك الجديد في أسعد يوم في حياتك. في نهاية اليوم، إنه حفل زفافك وهو اختيارك، فمن تريدين أن يجلس بجانبك في يومك الكبير كي تتبادلا الملاحظات على انفراد؟

  1. حافظي على ابتسامتك

نعلم جيداً أنّ الأيام القليلة التي تسبق حفل الزفاف تكون أياماً صعبة يسودها التوتر. قد تحضرين إلى حفل الزفاف وتجدين أنّ منظم الحفل لم يلتزم بالقواعد التي اتفقتما عليها، أو قد يحصل خطأ طارىء من شأنه أن يخرب عليكِ اكتمال الحفل، كما قد يطرأ أي خلاف غير متوقع بين عائلتك وعائلة العريس. حسناً، نقدّر الموقف ونعي كم الأمر سيئاً، لكن هذا لا يعني أنّه عليكِ إفساد حفل زفافك وأن تظهري بمظهر العروس التعيسة والمستاءة. كل ما عليكِ فعله هو تفويض أي فرد من عائلتك أو صديق تثقين بحكمته في حلّ الأمور، وأن تبتسمي طوال الوقت. هذا الخطأ سينتهي وسيتم تصحيحه، لكن صورتك ستبقى خالدة إلى الأبد! ناهيك عن أنّ هذا اليوم يحصل لمرّة في العمر وهو يومك الكبير، فلا داعي للمبالغة في الأمور. فقط ارتدي ابتسامتك واستمتعي، وكل شيء سيكون على ما يرام.

حافظي على ابتسامتك
حافظي على ابتسامتك
  1. انتبهي على مشاعر والديك ووالدي العريس

في خضم الاحتفال ووسط الحضور، قد تتجاهل العروس الاهتمام بوالديها أو والدي عريسها؛ يمكن أن تصل الأمور إلى حد تجاهلهم بالكامل وإيلاء الأهمية للأصدقاء والمدعوين_ معوّلة بذلك على تفهّم الأهل. لكن، ما يهمنا التركيز عليه هو أنّ والدي العروسين هم أكثر من انتظر هذه اللحظة وقد فعلوا الكثير لحدوثها! لذا، من الضروري إيلاءهم أهمية بالغة. لا بأس في عناق والديكِ بين الفترة والأخرى، والوقوف عند سؤالهم أو استفسارهم، وتعريفهم على أصدقائك.  إلى ذلك، لا بدّ من مراعاة والدي عريسك واحترامهم على وجه الخصوص، وعدم التذمّر في حال أبدوا أي ملاحظة! سوف تشعرينهم بمكانتهم الكبيرة، وترسمين الابتسامة على وجههم،  وتفتحين بذلك صفحة جديدة وطريقة تواصل إيجابية تكلّل مشوارك القادم معهم! في نهاية الأمر، أهلك وأهل العريس هم أكثر من يستحق التكريم والتقدير، لا سيّما في هذه الليلة المميزة لكِ ولهم! تذكري دائماً، طلّتك تحددها ابتسامتك في اليوم الكبير.

مراعاة مشاعر الأهل في حفل الزفاف واجب ودليل تقدير
مراعاة مشاعر الأهل في حفل الزفاف واجب ودليل تقدير
  1. لا تغادري  حفل الزفاف مع عريسك قبل الضيوف

من بين استطلاعات الرأي التي قمنا بها في “هي” عن أكثر ما يزعج المدعوّين في حفل الزفاف، هو مغادرة العروسين قبل انتهاء الحفل. نتفهم أنّ البعض قد يغادر باكراً بداعي السفر أو للحصول على قسط من الراحة بعد يوم طويل. لكن، لا بدّ من تنبيهك إلى أنّ البعض ينظر إلى هذا التصرّف كقلّة مبالاة وعدم احترام للضيوف الذين قطعوا مسافات للتواجد في يوم العرس. ناهيكِ عن أنّ هذا اليوم، بما يحمله من لحظات قيّمة، يتطلّب بعض الوقت بل يستحق كل الوقت. هي فرحة يوم تمتد للعمر، لذا ننصحك بحجر تذكرة سفر بعد يومين من حفل الزفاف، كي تستمتعي بكل لحظة في الحفل، ويكون لديكِ الوقت الكافي للراحة قبل السفر نحو وجهة شعر العسل.

  1. احذري من التمييز بين الضيوف في حفل الزفاف

لكل عروس صديقاتها وأحبابها الخاصين جداً، حيث يحتل هؤلاء مساحة مميّزة في وجدانها، ونقدّر ذلك. لكن، ننصحك في يوم الزفاف أن توزعّي اهتمامك بالتساوي إذا أمكن، حتى يشعر الجميع باهتمامك. لا تقضي كل يومك تعانقين نفس الصديقات، وتغفلين عن الاهتمام بباقي الحضور، فلكلّ مدعوّ مكانته واحترامه.

  1. لا تبالغي في إغراق العريس باهتمامك

هذه النصيحة مخصّصة للعروس المغرمة! نعي أنّك تنتظرين هذا اليوم بفارغ الصبر، وأنّك تعيشين أغلى وأجمل لحظات عمرك، لكن هذا لا يعني أن تنسي الحفل والفعالية والحضور، وتستمرين في إغداق عريسك بالقبلات والغمرات. هذا المشهد قد يزعج أهل العروسين، ويعطي انطباعاً سيئاً لدى الحضور.

لا تبالغي في إغراق العريس باهتمامك
لا تبالغي في إغراق العريس باهتمامك

أخيراً، من الضروري التركيز في يوم زفافك على تجسيد شخصيتك وطبعك. تجنّبي التصنّع للإبهار، أو التفاخر المبالغ به! كوني أنتِ وتصرّفي على سجيتكِ وعفويتك، ولكن… احذري العيون المطاردة.

7

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى