العراق

12 مصابا.. تسرب غاز خطير في كركوك يهدد بكارثة بيئية

كركوك / عراق اوبزيرفر

في حادث خطير، أدى تسرب غاز من أنبوب نقل الغاز في قرية قزليار التابعة لناحية بايجي في محافظة كركوك، إلى إصابة 12 مدنياً باختناقات.

وقال مصدر محلي، إن “فرق الإسعاف تواصل نقل المصابين إلى مستشفى كركوك فيما هرعت فرق الدفاع المدني الى مكان الحادث للسيطرة على تسرب الغاز وايقافه”.

وأكد مصدر في شركة غاز الشمال، أن “سبب التسرب هو وجود أعمال حفر في المنطقة حيث تأثر أحد أنابيب نقل الغاز لكسر أثناء عمل أحد الشفلات، وعلى الفور تم إطفاء منظومة (دفع الغاز) لإيقاف التسرب”.

وأشار إلى أن “لا توجد خسائر أو أضرار جراء التسرب سوى الأنبوب وحالياً، والأجهزة الأمنية تطوق المنطقة للحفاظ على المواطنين وعدم الاقتراب إلى مكان الحادث”.

وأوضحت فرق الدفاع المدني في محافظة كركوك، أن “الحادث كان بسبب أعمال الصيانة من قبل كوادر شركة نفط الشمال الانبوب ممتد لمسافة 23 كم وقد سجلت حالات اختناق بين المواطنين القاطنين قرب منطقة الحادث وتم علاجهم من قبل مركز صحي ناحية يايجي وعلى إثر ذلك تم غلق الصمامات الرئيسية لضمان عدم تدفق الغاز بالتزامن مع إخلاء قرية قزليار من المواطنين لحين اكمال اعمال تصليح للتسريب الغازي”.

ولفتت إلى أن “فرق الدفاع المدني ترابط في موقع الحادث لحين اكمال اعمال تصليح التسرب من قبل كوادر صيانة شركة نفط الشمال، ايضا يقوم فريق الاستجابة CBRN بقياس نسبة التلوث في المناطق القريبة بواسطة اجهزة خاصة لقياس التلوث وزيارة المواطنين في المناطق القريبة من الحادث للتأكد من خلو الأجواء من التلوث”.

ويأتي هذا الحادث في ظل مخاوف متزايدة من تكرار حوادث التسريبات الغازية في العراق، والتي تسببت في أضرار كبيرة للبيئة والسكان في السنوات الماضية.

وتسعى الجهات الحكومية في العراق إلى الحد من هذه الحوادث، من خلال تشديد الرقابة على المنشآت النفطية ومصانع الغاز، وتعزيز إجراءات السلامة المهنية.

وتعتبر محافظة كركوك من أهم مناطق إنتاج النفط والغاز في العراق، وتضم العديد من المنشآت النفطية ومصانع الغاز.

وتعد ناحية يايجي من النواحي التابعة لقضاء كركوك، وتقع على بعد 11 كم تقريباً غرب كركوك. ويسكنها حوالي 8000 نسمة.

ويعتبر موقع الناحية استراتيجياً، حيث يقع بالقرب من العديد من المنشآت النفطية.

وتسبب هذا الحادث في حالة من القلق بين السكان في المنطقة، حيث يخشى الأهالي من وقوع كارثة بيئية.

وطالب الأهالي الجهات الحكومية باتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح الأنبوب المتسرب، وضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى