العراقرئيسية

19مشروعاً لفك الاختناقات من ضمنها “مترو بغداد”

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر صالح الأسدي، اليوم الأحد، إحالة 19 مشروعاً لفك الاختناقات ودراسة مشروع مترو بغداد بشكل جدي تمهيداً لبدء الأعمال، فيما أشار إلى وجود توجه لإنهاء التجاوزات على الأرصفة من المحال التجارية.

وقال الأسدي إن “عمليات الإحالة مستمرة لمشاريع فك الاختناقات، وتم إحالة 11 مشروعاً بدايةً وهنالك 9 يجري العمل بها في عموم بغداد وتحقق نسب إنجاز متقدمة”.
وأضاف أن “الأعمال تتقدم في تقاطع الفنون الجميلة وكذلك ساحة عدن والزعفرانية وسيكون الافتتاح منتصف العام المقبل وحسب الأولوية في الإنجاز”.
وتابع أن “هنالك مشاريع مستقبلية أخرى مهمة للغاية بينها مشروع مترو بغداد، إذ إن هنالك عملا جديا حالياً باتجاه إكمال متطلباته تمهيداً للبد بتنفيذه”.
وبخصوص المخلفات على الأرصفة قال الأسدي إن “هنالك حملات تنفذ لرصد وإنذار المخالفين من قبل أمانة بغداد ومن بينهم أصحاب المحال التجارية الذي ينشرون بضاعتهم على الأرصفة ويستحوذون عليها بالكامل ومثال ذلك باعة المبردات في الكرادة والكاظمية والأعظمية وحي القاهرة وبعض المخالفات وصلت حد التعدي على الشارع الأول، اي السايد بجانب الرصيف”.
وشدد على أن “قانون الدولة يؤكد على أن الرصيف ملك للناس السابلة والشارع ملك لمستخدميه أصحاب السيارات وهذان ليس مخزنا لعرض البضائع بل حق عام”.
وأشار إلى أن “إنهاء هذه الحالات يدرس حالياً وتم مناقشة حلول مع وزارة الداخلية وأمانة بغداد وبلديات المحافظات منذ أربعة أشهر وسنبدأ أولاً بحملات توعية ثم تتطور للنزول إلى الشارع ومحاسبة المخالفين في حال أصروا على مخالفاتهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى