العراقتحليلاترياضة

2022 عام يبشر بالأفضل للرياضة للعراقية بإنتظار الإنجازات

بغداد / عراق اوبزيرفر

شهد عام 2022 الذي بات يلفظ انفاسه الاخيرة عاما حافلا بالأحداث الرياضية وعلى مستويات وأنشطة مختلفة انقسمت بين الإنجازات والإخفاقات وفعاليات أخرى، لا سيما أبرزها عودة الحياة الى الملاعب ورفع الحظر عنها، والاعلان رسميا عن إقامة خليجي 25 في البصرة.
مع بداية العام ومثل بقية الاعوام بدأ الوسط الرياضي العراقي عامه ، راسماً آمالا وطموحات في أن يشهد العام الجديد أياماً أكثر تفاؤلاً، وخُططاً ناجعة تهدف الى انتشال الواقع المرير الذي تمر به الرياضة العراقية والإرتقاء بالارقام التنافسيّة مع دول العالم، والتخلّص من كل السلبيات والمعوقات المتكررة التي تقف حاجزا منيعا امام تقدم ورقي الرياضة في البلاد، رغم استنزاف الاتحادات الميزانية العامة مليارات الدنانير في دورات كبرى عادوا منها خائبين مثل كل مرّة.

رفع الحظر عن الملاعب العراقية

بدأ الشارع الرياضي عامه بنوع من التفائل حيث أعلن اتحاد كرة القدم، في فبراير/شباط 2022 رفع الحظر المفروض على الملاعب العراقية بعد حظر دام ثمانية وثلاثين عاما بموافقة الفيفا على إقامة المسابقات والمباريات الدولية الرسمية.
لتعود الخيبة من جديد في29 مارس/ اذار 2022 بعد ان ودع المنتخب العراقي لكرة القدم رسمياً تصفيات المؤهلة لكأس العالم في قطر، عقب تعادله إيجابياً مع المنتخب السوري وفوز المنتخب الإماراتي على منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة هدف دون رد.

 

المنتخب العراقي يبلغ ربع نهائي كأس أسيا تحت 23 عامًا

وفي 7 يونيو/حزيران 2022 تأهل المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم، إلى ربع نهائي كأس آسيا تحت ثلاثة وعشرين عامًا..

رسميًا: البصرة ستحتضن خليجي 25

في 30 يونيو/حزيران 2022، شهد الشارع الرياضي والعراق عموما الحدث الابرز وهو تصويت اتحاد كأس الخليج العربي وبالإجماع على استضافة البصرة للنسخة 25 من بطولة الخليج العربي والتي ستنطلق منافستها في السادس من كانون الثاني القادم ، ليستضيف العراق البطولة للمرة الثانية بعد الأولى التي حدثت في العام 1979 ببغداد.

كأس العراق

وتمكن نادي الكرخ في يوليو/ تموز 2022 خطف لقب كأس العراق للمرة الأولى في تاريخه، وتغلب الكناري على خصمه الكهرباء بنتيجة هدفين لهدف واحد، في المباراة التي أقيمت على ملعب المدينة الدولي، شرقي العاصمة بغداد.

كأس السوبر

في اكتوبر/ تشرين الاول 2022 حقق فريق نادي الشرطة ، لقب كأس السوبر العراقي بعد تغلبه على منافسه الكرخ بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت في ملعب المدينة الدولي وسط حضور جماهيري.

 

“فضيحة” كأس السوبر العراقي

ومع انطلاق صافرة نهاية مباراة كأس السوبر العراقي بين ناديي الشرطة والكرخ، انطلق جدل جماهيري وإعلامي آخر، حول شكل الكأس والميداليات، اللذان أثارا جدلًا واسعا في الأوساط الرياضية، وسط عاصفة من التهكم حول شكل الكأس، وتشبيهات بأدوات منزلية كلاسيكية. حيث قال مدونون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي إن الكأس عبارة عن قطعة من التحفيات معروضة في مواقع مصرية، يمكن شراؤها عبر الإنترنت، مقابل سعر زهيد.
ولم يقتصر حفل التتويج الذي وصف بـ”السيء” على الانتقادات الموجهة لاتحاد كرة القدم بفعل تصميم كأس السوبر، بل تعدى ذلك.
متابعون قالوا إن عدد الميداليات التي من المفترض أن يُقلد بها اللاعبون لم تكن كافية لعدد اللاعبين، بالتالي فأن بعض اللاعبين خرجوا من ملعب المباراة دون حصولهم على ميدالية خاصة بنهائي كأس السوبر العراقي.

انطلاق دوري الكرة العراقي

في (اكتوبر/ تشرين الاول 2022) أسدل الستار على الجولة الأولى من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم وفيه بانت مستويات الفرق مع شيء من الضبابية لكن اللافت بالامر هو تعادل صاحب اللقب الشرطة امام دهوك فيما انتصر الزوراء والجوية والطلبة.

 

تأشيرات الدخول تتسبب بإلغاء مباراة العراق وكوستاريكا

وتفاجأت الجماهير الرياضية العراقية في 17نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 بخبر يفيد بإلغاء المباراة الودية مع منتخب كوستاريكا المقرر اقامتها في البصرة، وعاد الاخير إلى الكويت، بعد رفضه ختم جوازات وفده المتوجه للبصرة في الحدود العراقية – الكويتية ، وطلب الدخول والخروج دون تأشيرة أو ختم الجواز.
والغريب أن المنتخب العراقي، وعلى إثر خطوة نظيره الكوستاريكي، تواجد في ملعب المباراة، وقسم فريقه إلى نصفين ولعب المباراة “مع نفسه”، ما جعلها لقطة رائجة جديرة بالتسجيل.
وعلى اثرها قدم الاتحادُ العراقيّ لكُرةِ القدم، شكوى ضد نظيره الكوستاريكي على خلفية قضية إلغاء المباراة الودية بين الجانبين في البصرة.

فضيحة مدوية اخرى .. الوسط الرياضي لم يسلم من الفساد

ولم يسلم الوسط الرياضي من الفساد المستشري في كل مفاصل الدولة حيث طال الفساد بحسب المعنيين دريسات المنتخب العراقي الذي أنهى مباراته الودية أمام الاكوادور في اسبانيا بقمصان ممزقة.

حيث أظهرت صور ولقطات من مباراة المنتخب العراقي، تمزق قمصان عدد من اللاعبين العراقيين الأمر الذي أثار جدلا في مواقع التواصل الاجتماعي، وسط اتهام اتحاد الكرة بـ”الفساد” في عقود تجهيز القمصان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى