منوعات

7 تمارين دماغية تعزز صحة العقل والذهن.

متابعة/عراق اوبزيرفر 

الكثيرون مهتمون بالتدريبات البدنية، لكن هل تعلم أنه قد يكون من المهم أيضاً تدريب عقلك؟

تدريب الدماغ هو السائد هذه الأيام، وغالباً ما يوصف بأنه وسيلة لشحذ عقلك وحتى تعزيز الذكاء، في حين أن العديد من علماء الإدراك يرون أن الادعاءات المرتبطة بتدريب الدماغ مبالغ فيها ومضللة.

1. اعتني بجسمك لتعتني بعقلك

إذا كنت تريد أن تعتني بعقلك، فعليك أن تبدأ بالاعتناء بجسمك، فبحسب أبحاث، فإن الأشخاص الذين ينخرطون في ممارسات صحية مثل التمارين الرياضية والتغذية السليمة هم أقل عرضة للتدهور المعرفي والإدراكي المرتبط بالشيخوخة.

2. ارسم خريطة لمدينتك من الذاكرة

بينما قد تشعر أنه يمكنك التنقل في شوارع منطقتك وعينيك مغمضتين، حاول تحدي عقلك من خلال رسم خريطة لمدينتك أو الحي الذي تقطن به من الذاكرة.. دون غش!، وحاول تضمين الشوارع الرئيسية والشوارع الجانبية الرئيسية والمعالم المحلية.

بمجرد الانتهاء، قارن خريطة الذاكرة الخاصة بك بخريطة حقيقية للمنطقة. كيف عملت؟ هل تتفاجأ ببعض الأشياء التي فاتتك؟ إن إجبار نفسك على تذكر مخطط منطقتك وكذلك رسمه وتسميته يساعد في تنشيط مجموعة متنوعة من مناطق عقلك.

3. تعلم شيئاً جديداً

يتطلب هذا التمرين العقلي القليل من الالتزام، ولكنه أيضًا قد يمنحك أكبر قدر من المهارات نظرا لأن تعلم شيء جديد هو إحدى الطرق لإبقاء عقلك متيقظًا ومواجهة تحديات جديدة باستمرار.

وتتضمن بعض الأشياء التي قد ترغب في تجربتها تعلم لغة جديدة أو تعلم العزف على آلة موسيقية أو تبني هواية جديدة. حينها، لن تقوم فقط بتحسين قدرات عقلك، بل ستتعلم أيضًا شيئًا جديدًا باستمرار بينما تستمر في توسيع مهاراتك.

4. جرب استخدام يدك غير المسيطرة

يوصي عالم الأحياء العصبية “لورانس كاتز” باستخدام يدك غير المهيمنة لتقوية عقلك. نظراً لأن استخدام يدك المعاكسة يمكن أن يكون أمراً صعباً للغاية، فقد يكون طريقة رائعة لزيادة نشاط الدماغ.

حاول تبديل يديك أثناء تناول العشاء أو عندما تحاول كتابة شيء ما. سيكون الأمر صعبًا، لكن هذا هو بالضبط بيت القصيد.

5. التواصل اجتماعياً

تشير الدراسات من عام 2019 إلى أن الأشخاص النشطين اجتماعياً هم أيضاً أقل عرضة للإصابة بالخرف ومرض ألزهايمر.

وتميل التنشئة الاجتماعية إلى إشراك مناطق متعددة من الدماغ والعديد من الأنشطة الاجتماعية تتضمن أيضاً عناصر مادية، مثل ممارسة الرياضة، والتي تكون مفيدة أيضًا لعقلك.

6. التأمل

هو تمرين للدماغ تم استخدامه منذ زمن بعيد، ولكنه اكتسب مؤخراً زخماً كبيراً بسبب نتائجه الفعالة.

وتساعد تمارين التأمل على اليقظة، وهي ممارسات يتبناها علماء النفس وقادة الأعمال.

7. ألعاب تدريب الدماغ

من المحتمل أن تكون هناك احتمالات جيدة تشير إلى أن العديد من ألعاب تدريب العقل، ومواقع الويب، والتطبيقات التقنية تعد بمثابة أدوات لتمرين الدماغ وزيادة المرونة العقلية وتعزيز الذكاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى