العراقخاص

الدعمي يتحدث عن أهم مكسب حققته تركيا في زيارة أردوغان

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكد استاذ الاعلام غالب الدعمي، اليوم الاربعاء:” ان هناك فوائد كبيرة للعراق، فيما يرتبط بزيادة الاطلاقات المائية وستنعكس على الواقع  الزراعي في العراق .

وقال الدعمي لوكالة “عراق اوبزيرفر”: اما تركيا فان تحييد حزب العمال التركي يعد من الاهم الفوائد لتركيا.

وشهدت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد،أمس الاول، التوقيع على 26 مذكرة تفاهم بين البلدين في مختلف المجالات.

بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ، وقع البلدان “اتفاق الإطار الإستراتيجي” و”مذكرة اتفاق إطاري للتعاون في مجال المياه”.

ومن بين المذكرات التي وقعها البلدان “مذكرة تفاهم مشروع طريق التنمية”، وأكد السوداني أن اتفاق الإطار الاستراتيجي “يعد خارطة طريق لبناء تعاون استراتيجي مستدام في كافة المجالات”، ستنبثق عنه “لجان دائمة للأمن والطاقة والاقتصاد”.

من جانبه، أكد أردوغان أن الزيارة والاتفاقيات التي وقعت بين البلدين “ستشكل نقطة تحول جديدة في العلاقات التركية العراقية”.

وقال، أن بلاده لديها “إرادة سياسية قوية” لدفع علاقاتها مع العراق إلى الأمام “على أساس الاحترام المتبادل”، منوهاً إلى أن الزيارة والاتفاقيات التي وقعت بين البلدين “ستشكل نقطة تحول جديدة في العلاقات التركية العراقية”.

وبيّن أن التعاون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب كان أحد أهم بنود المباحثات، مرحباً بـ “إعلان PKK منظمة محظورة في العراق”، ورأى أن وجود PKK في العراق “سوف ينتهي في أقرب وقت ممكن” بإعلانها الرسمي “منظمة إرهابية”.

بشأن العلاقات الاقتصادية بين البلدين، عبّر الرئيس التركي عن رغبة بلاده في “زيادة حجم التبادل التجاري الذي بلغ 20 مليار دولار إلى مستويات أعلى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى