رئيسية

روسيا تعتقل مراسل “وول ستريت جورنال” بتهمة التجسس

موسكو/ متابعات عراق أوبزيرفر

ألقت روسيا، الخميس، القبض على مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إيفان غيرشكوفيتش، بتهمة التجسس، في أول واقعة من نوعها تطال صحفي أمريكي منذ الحرب الباردة.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، في بيان، إن غيرشكوفيتش “كان يتصرف بناء على أوامر الولايات المتحدة، لجمع معلومات حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي والتي تشكل سرا من أسرار الدولة”، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس”.

من جهتها، نفت “وول ستريت جورنال” الاتهامات الروسية بحق غيرشكوفيتش، وأعربت عن قلقها “البالغ” إزاء اعتقاله.

وأكدت الصحيفة في بيان أنها “تسعى للإفراج الفوري عن غيرشكوفيتش”، مضيفة: ” “نحن متضامنون مع إيفان وعائلته”.

وتم توقيف المراسل في مدينة يكاترينبرج بجبال الأورال، بينما يدعي الأمن الفيدرالي الروسي أنه كان يحاول الحصول على معلومات سرية.

ويغطي غيرشكوفيتش أخبار روسيا وأوكرانيا ودول سوفيتية سابقة أخرى كمراسل في مكتب “وول ستريت جورنال” في العاصمة الروسية موسكو، وقد يواجه عقوبة تصل إلى 20 عامًا في السجن إذا أدين بالتجسس، حسب “أسوشيتيد برس”.

يذكر أن الأمن الفيدرالي الروسي لم يحدد متى تم اعتقال المراسل، بيد أنه أشار إلى أن غيرشكوفيتش حصل على اعتماد من وزارة الخارجية الروسية للعمل كصحفي.

لكن المتحدثة باسم الوزارة ماريا زخاروفا قالت إن غيرشكوفيتش كان يستخدم أوراق اعتماده كغطاء لـ “أنشطة لا علاقة لها بالصحافة”.

وركز غيرشكوفيتش في تقريره الأخير من موسكو، والذي نشر في وقت سابق من الأسبوع الحالي، على تباطؤ الاقتصاد الروسي وسط العقوبات الغربية المفروضة، عندما أطلقت القوات الروسية عمليتها في أوكرانيا العام الماضي.

ويأتي التوقيف وسط توترات متزايدة بين الغرب وموسكو، بسبب حربها في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى