خاص

الدفاع المدني: 36% من الحرائق بالعراق سببه التماس الكهربائي

بغداد/ عراق اوبزيرفر

اكد مدير شعبة الاعلام بمديرية الدفاع المدني نوار صباح شاكر ان اسبابا عديدة تقف خلف ارتفاع الحرائق بالعراق، مشيرا الى ان حوالي 36% من اسباب اندلاع الحرائق هو التماس الكهربائي .

وقال شاكر لـ “عراق اوبزيرفر”، إن “هذه النسبة قابلة للزيادة في حال استمرار المسببات لهذه الحوادث منها الاهمال او عبث الاطفال او مصادر خارجية تؤدي الى تماس كهربائي بسبب الضغط على شبكات التيار الكهربائي”.

وأضاف أن “مديرية الدفاع المدني غير معنية بتحديد الاسباب التي تقف وراء الحرائق “، مبينا ان “هذه المهمة تقع على عاتق الادلة الجنائية فهي الجهة التي وظيفتها الاساسية تحديد الاسباب الحقيقية وراء الحرائق وهل ان كانت بفعل فاعل ام ان كانت مجرد حادث “.

وتابع “كما ان المديرية غير معنية ايضا بالتدخل بطريقة البناء او إعطاء تصاريح او إجازات للبناء او تحديث خريطة البناء او مستوى البناء او ارتفاعه لان هذه المهمة تقع على عاتق داوئر البلدية بالاتفاق مع وزارة الاعمار والاسكان لكن ما يقع على عاتق الدفاع المدني هو إجراءات السلامة فقط منها تحديد منظومات الاطفاء الرطبة والجافة ومطافي الحريق ولوحات الدلالة وسلالم الطوارئ والاجراءات الاخرى الخاصة بتفادي الحريق”.

هذا واعلنت وزارة الداخلية عن تجاوز عدد الحرائق في اغلب المحافظات العراقية الـ 5500 خلال الـ 6 اشهر الماضية، فيما أكدت ان الحرائق مسيطر عليها وأن هناك “تهويلا” في نسبتها.

وفي وقت سابق بحث رئيس مجلس القضاء العراقي فائق زيدان، ووزير الداخلية، عبد الأمير الشمري، السبل الكفيلة لمنع تكرار الحرائق في البلاد، بعد تكرار الحوادث بصورة ملفتة للنظر خلال الاسابيع الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى