سياسي

السوداني يطالب السعودية برفع حصة العراق من الحجاج العام المقبل

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير التجارة السعودي ماجد القصبي، اليوم الثلاثاء، أهمية تضافر الجهود لتخفيف حدة التوتر في المنطقة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، إن “السوداني استقبل القصبي، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك”. كما تم التأكيد على “أهمية تضافر الجهود لتخفيف حدة التوتر والأزمات التي تواجه المنطقة، وضرورة استمرار الجهود المشتركة لوقف الحرب على غزة بأسرع وقت، وفتح الممرات الإنسانية لإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية”.

وأضاف البيان أن “اللقاء شهد مناقشة إجراءات التنسيق بين العراق والسعودية لعقد الدورة السادسة للمجلس التنسيقي العراقي السعودي، ومتابعة تنفيذ مخرجات الدورة السابقة وفقاً لاختصاص كل لجنة فرعية، ومنها اللجنة السياسية والأمنية والعسكرية خلال المدة المقبلة، وتحديد موعد انعقادها بالتنسيق بين وزارتي خارجية البلدين”. كما تم مناقشة “إنجاز الربط الكهربائي حسب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، ومتابعة المحضر التنفيذي الخاص بمبادئ الربط الكهربائي من خلال اللجنة الفنية المعنية”.

وأشار البيان إلى أن “السوداني ثمن جهود المملكة العربية السعودية في نجاح مراسم الحج، وأشاد بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج العراقيين”. وأكد السوداني “أهمية إعادة النظر بحصة العراق في العام القادم، بناءً على النسبة السكانية المعتمدة في إحصائيات الأمم المتحدة”.

ووفقا للبيان، “نقل القصبي تحيات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود إلى رئيس مجلس الوزراء، مؤكداً تطلع حكومته إلى توسيع آفاق التعاون البناء في مختلف المجالات، بما يسهم في تعزيز العلاقات بين بغداد والرياض، وتحقيق مصالح شعبي البلدين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى