المحرررئيسية

النزاهة: خطط لمكافحة الفساد لخمسة اعوام مقبلة 

 

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاثنين، عن بدء العمل على إعداد ستراتيجية جديدة فعالة تمتد لمدة ست سنوات (2025-2030) لمكافحة الفساد. وأوضحت الهيئة أن الستراتيجية ستشمل إشراك القطاع الخاص والحكومات المحلية في جهود مكافحة الفساد.

في بيان صادر عن الهيئة، أكد رئيس الهيئة حيدر حنون أن الهيئة حققت العديد من الإنجازات منذ توليها رئاسة الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. وأشار حنون إلى أن العمل في مكافحة الفساد يتطلب جهدًا جماعيًا وليس فرديًا، وأن الوقاية تعد خيرًا من العلاج. لذا، بدأت الهيئة ببناء قاعدة للستراتيجيات الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد، مشيرًا إلى أن هناك 11 دولة عربية تمتلك ستراتيجيات في هذا المجال، والعراق يُعتبر متقدمًا فيه.

وأوضح حنون أن الستراتيجية الجديدة للفترة 2025-2030 ستتضمن تعاونًا ليس فقط مع المؤسسات الرسمية، بل أيضًا مع القطاع الخاص، والمجتمع المدني، والصحافة الاستقصائية، مع استخدام التكنولوجيا الحديثة. وأضاف أن الجديد في هذه الستراتيجية هو إعطاء دور أكبر لأصحاب المصلحة في بناء قدرات المجتمع لمكافحة الفساد، مع التركيز على إشراك المرأة والشباب وأصحاب الطاقات العلمية والمهنية.

وأكد حنون أن تطبيق الستراتيجيات يتطلب جهدًا عمليًا وأن الهيئة تسعى لضمان تطبيق هذه الستراتيجيات في السلطات الاتحادية والمحلية على حد سواء. وأشار إلى أن مجالس المحافظات ستكون شريكًا أساسيًا في تطبيق الستراتيجيات في المحافظات، وفقًا للأسس التي نص عليها قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى