تحليلاتخاص

بتقنية الواقع الافتراضي.. الصيف يسبب صداعا للعراقيين

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

سجلت أرقام حرائق يوم امس في بغداد وبعض المحافظات ارتفاعا مقلقا بشكل غير مسبوق ،فيما احيت توجيهات وزير الداخلية الأمل لدى المواطنين في التوجيه الاخير للدفاع المدني للحفاظ على أرواح المواطنين وتقليل الخسائر المادية عند نشوب الحرائق، وامس الاول وجه وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، بدخول جميع مفارز الدفاع المدني بالإنذار (ج) لمدة ثلاثة أشهر، فيما أمهل مديري الدفاع المدني في جانبي الكرخ والرصافة شهراً واحداً للعمل على خفض نسبة حوادث الحرائق المسجلة ضمن قاطعي المسؤولية.

ووفقا لبيان ، أنه “بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، ولمناقشة الإجراءات المتخذة من قبل مديرية الدفاع المدني خلال هذه الأيام، عقد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، في مقر المديرية، اجتماعاً بحضور وكيل الوزارة لشؤون الأمن الاتحادي ومستشار الوزير، ومدير عام الدفاع المدني وجميع مديري الدفاع المدني في المحافظات من خلال الدائرة التلفزيونية”.

وأكد الشمري أن “عمل مديرية الدفاع المدني يحظى بدعم كبير من قبل القائد العام للقوات المسلحة، مستمعاً الى “شرح مفصل عن آخر الإحصائيات بشأن حوادث الحرائق خاصة الأخيرة منها”.

واطلع على “الاستعدادات التي تقوم بها مديرية الدفاع المدني خلال هذه الفترة، وكيفية احتواء هذه الحوادث والحد منها وسرعة الاستجابة”، موجهاً “بجملة من التوصيات في مقدمتها تشكيل فرق عمل خاصة بالتوعية في جميع المحافظات، وآلية الرد السريع في حال حصول حوادث الحرائق، مشدداً على أهمية التنسيق المشترك مع مديرية المرور العامة لتسهيل مرور عجلات الدفاع المدني للوصول إلى موقع أي حادث حريق، مؤكداً على أهمية الجاهزية خاصة تجهيز العجلات الحوضية ووضعها في حالة تأهب باستمرار”.

ووجه وزير الداخلية “بدخول جميع مفارز الدفاع المدني بالإنذار (ج) لمدة ثلاثة أشهر، مؤكداً أن أرواح المواطنين وممتلكاتهم مهمة ويجب الحفاظ عليها”.

كما وجه وفقا للبيان أيضاً “بتشكيل لجنة لغلق جميع المواقع والمشاريع المخالفة في بغداد والمحافظات، وإقالة مدير الدفاع المدني في محافظة البصرة واستبداله بأحد الضباط الأكفاء، وذلك بعد اطلاعه على واقع ومستوى الحوادث وعدم كفاءة الأداء في هذه المحافظة”.

وأمهل الشمري “مديري الدفاع المدني في جانبي الكرخ والرصافة شهراً واحداً للعمل على خفض نسبة حوادث الحرائق المسجلة ضمن قاطعي المسؤولية”.

سرعة الاستجابة

وأشاد العميد مقداد ميري الناطق باسم وزارة الداخلية وخلية الإعلام الأمني،امس بالأداء المهني وسرعة استجابة فرق الدفاع المدني التي تدخلت بسرعة لمنع اتساع الحريق الذي اندلع في مستشفى الشعب قيد الإنشاء في العاصمة بغداد. وأوضح

وأكد العميد ميري أن الحريق تسبب في أضرار محدودة اقتصرت على احتراق غرفتين وبعض الأثاث، مشيراً إلى أنه تم السيطرة على الحريق بالكامل دون وقوع إصابات.

وأوضح العميد ميري أن سرعة وصول فرق الدفاع المدني إلى موقع الحادث كانت عاملاً حاسماً في منع انتشار النيران إلى أجزاء أخرى من المستشفى.

وشدد على أهمية الاستمرار في تعزيز جاهزية فرق الطوارئ للتعامل مع أي حوادث مماثلة في المستقبل، مؤكداً أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب اندلاع الحريق.

يذكر أن مستشفى الشعب الذي لا يزال قيد الإنشاء يقع في منطقة حيوية من بغداد، ويُتوقع أن يساهم بشكل كبير في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين عند اكتماله.

وقال الخبير الاستراتيجي علاء العزاوي، ان التوجيه الاخير لوزير الداخلية عبد الأمير الشمري ساهم بشكل لافت إلى الحد من تفاقم الحرائق الكثيرة التي كانت تضرب هنا وهناك من خلال سرعة الاستجابة.

وأوضح العزاوي أنه مع وجود رغبة حقيقة وانسانية فضلا عن الخسائر التي كانت تقدمه مديرية الدفاع المدني العامة من خلال السيطرة على الحرائق، فالتوجيه كان مهما وناجعا لاسيما ونحن نشهد ارتفاعا غير مسبوق بدرجات الحرارة .

وذكر الخبير الاستراتيجي لوكالة “عراق اوبزيرفر ” “انه ذا اتبع المواطن والمؤسسات الرسمية الخطط والتوجيهات التي تصدرها مديرية الدفاع المدني، فسيكون الأمر سهلا ولن تكون هناك خسائر الا قليلا  وسيكون الأمر أكثر سهولة وسيتم تدارك الأمر كما شاهدنا سرعة الاستجابة في اخماد حريق مستشفى الشعب ظهر امس.

الرئة الاقتصادية

وافاد مصدر في مديرية الدفاع المدني، امس السبت، باندلاع حريق في مبنى تجاري بسوق الشورجة وسط العاصمة بغداد.

وقال المصدر، أن “فرق الدفاع المدني توجهت لمكافحة حادث حريق الذي اندلع في المبنى التجاري داخل سوق باب الاغا في الشورجة”.

حريق المخازن

وأعلنت مديرية الدفاع المدني، امس السبت، عن السيطرة على حريق اندلع بـ6 مخازن وعجلات حمل جنوبي العاصمة بغداد.

وذكر بيان للمديرية تلقته “عراق اوبزيرفر”، أن “فرق الدفاع المدني أحكمت سيطرتها الكاملة على حادث حريق اندلع داخل ستة مخازن مشيدة من ألواح السندويج بنل سريع الاشتعال والمخالف لتعليمات السلامة الصادرة من مديرية الدفاع المدني مع احتراق عدد من العجلات الحمل نوع براد لنقل المواد الغذائية في منطقة عويريج جنوب غرب بغداد، وبإشراف مباشر من مدير عام الدفاع المدني اللواء محسن كاظم علك”.

وأضاف أن “فرق الدفاع المدني استنفرت ودفعت بثقل أسطولها من عجلات إطفاء تخصصية وأخرى ساندة مع زج جهد عجلات الإنقاذ الثقيل من شفلات لرفع الأنقاض وتسهيل عمليات الاقتحام والإخماد وتطويق النيران وعزل المخازن المحترقة عما يجاورها من مخازن أخرى مملوءة بالبضائع الغذائية حتى تمكنت من السيطرة الكاملة لتنهي أعمال التبريد المطول دون تسجيل إصابات بشرية”.

ونوهت أنه “على أثر ذلك طلب الدفاع المدني فتح تحقيق في مركز الشرطة المسؤول عن الرقعة الجغرافية واستدعاء خبير الأدلة الجنائية لتحديد أسباب اندلاع الحريق بادئ الأمر ومحاسبة المقصرين الذين تهاونوا في تطبيق إجراءات السلامة المهنية الصادرة عن مديرية الدفاع المدني بالرغم من التحذيرات السابقة للمديرية”.

حريق جبل في دهوك

اندلع حريق كبير في جبل كيليا شدا بمحافظة دهوك شمال العراق امس الاول، وقد تلقت فرق الإطفاء الإخطار بالحادث وبدأت في التحرك للسيطرة على النيران التي اجتاحت أجزاء واسعة من المنطقة.

وأفاد شهود عيان أن الحريق بدأ ليل الجمعة، وقد شوهدت ألسنة اللهب تتصاعد فوق الجبل، مما أثار قلق السكان المحليين ودفعهم إلى التوجه إلى السلطات المحلية للمساعدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى