خاصسياسي

برلماني: العراق ينتظر تنفيذ تركيا لاتفاقيات المياه

بغداد/ عراق أوبزيرفر

دعا عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية ثائر مخيف الحكومة بالضغط مجددا على الجانب التركي لاطلاق تدفقات مائية تجاه العراق من خلال استخدام الورقة الاقتصادية .

وقال مخيف لـ عراق اوبزيرفر إنه “خلال الفترات السابقة التي تم اجراء حوارات مع الجانب التركي بخصوص ملف المياه واعطاء العراق الحصص المائية المقررة”.

وأضاف أن “هناك قوانين بين الدول المتشاطئة تفرض تلك الدول ان تعطي حصص وفق تعليمات وانظمة مثبتة دوليا ولا تحتاج الى اجتهادات”.

وتابع أن “إجراءات وزارة الخارجية بهذا الصدد كانت ضعيفة فالمحاور العراقي او السفير العراقي لم يقم بواجباته بشكل واضح وصريح وفعال بل كان مجامل للجانب التركي بشكل واضح ومشخص من قبل المعنيين في وزارة الموارد المائية وهذا التصرف أدى الى نتائج انعكست على جميع ابناء الشعب العراقي”.

ولفت الى ان “هناك شروط فرضت من الجانب التركي ارادوا فرض هيمنتهم على بعض المشاريع ومنها المشاريع التنمية او مشروع طريق التنمية المزمع تنفيذه بالفترات القادمة استحصلوا من خلالها بعض الامتيازات بهذا الخصوص”.

وختم بالقول إن “العراق ينتظر اجراءات الجانب التركي بشكل واضح لتنفيذ الاتفاق فاذا كان هناك تلكؤ بالاتفاق فمن المؤكد سوف تتخذ اجراءات من جانب الحكومة العراقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى