العراقخاص

خبير يطلق رسالة تحذير ويقول: الماء بدأ يحتضر

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

تساءل الخبير مائي وزراعي تحسين الموسوي:” اليوم، ان التصريحات الرنانة التي تخرج بها وزارة الموارد المائية تعتمد على اي شيء او على اي خطة التي تتكلم عنها؟.

وقال الموسوي لوكالة “عراق اوبزيرفر” ، كان من الممكن ان تعطينا تفاصيل لهذه الخطة على البنية التحتية المنهارة مثلا على سبيل المثال على الخزين المتردي ،وهل توصلت على اتفاقية مع الدول المشاركة المائية لأطلاق حصص العراق المائية؟.

وذكر ان هناك وحدات معالجة بالعراق لرفع التلوث ،و لا تعليق على تصريحات وزارة المواد المائية على انها ستوقف الهجرة في الاهوار ،وهل استطاعت تأمين الحصص المائية للنظم الايكولوجية ومن ضمنها الاهوار العراقية? وهل توصلت لاتفاقية الدولية تلزم دول المشاركة المائية على اعطاء حصة كاملة للنظم الايكولوجية وخاصة ان العراق عام 2016 دخل رصد الاهواء العراقية دخلت كمحمية عالمية ضمن التراث العالمي.

وتابع، للاسف الشديد هذه فقط تصريحات للاعلام واعتقد تصريحات مبالغ فيه ،والوضع العراقي المائي حرج جدا مستقبل العراق بهذه الادارة حقيقة لا يبشر بخير ،فيما يعتقد ان الفاعل السياسي ربما في واد آخر او ربما حتى يجهل انه عملية المياه وازمة المياه العالمية ليست فقط على العراق ،العراق اللي تحمل الوزر الاكبر منها السبب ايضا السياسة الخارجية والسياسة الداخلية المتبعة في ادارة المياه.

فيما اكد ان هذا الملف لا تتحمله وزارة الموارد المائية وحدها، لكن بما انه ما نبتعد عن سؤالك على انه وزارة الموارد المائية ستقوم بعملية تنظيم حسب درجات الحرارة وستقوم كذلك ايضا حسب نسبة التلوث حسب ما افهمته من انا اعتقد غير قادرة ولن تستطيع وزارة الموارد المائية في هكذا ظروف وهكذا ادارة ان تباشر هكذا خطط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى