المحرررئيسية

ذي قار: المحافظ يعلن جملة مشاريع لتحسين الكهرباء (وثائق) 

 

ذي قار/ عراق اوبزيرفر

حصل محافظ ذي قار، على موافقة وزير الكهرباء على تنفيذ عدد من المشاريع المهمة التي تهدف لتحسين واقع الكهرباء في المحافظة. وجاءت هذه الموافقة بعد تقديم مطالب أبناء المحافظة عبر كتاب رسمي بتاريخ 24 يونيو 2024.

وفقًا للوثائق الصادرة عن وزارة الكهرباء، فإن الوزارة تعمل جاهدة لتحسين واقع الكهرباء في جميع المحافظات، بما في ذلك ذي قار. وقد أرفقت الوزارة جدولًا يوضح الإجراءات المتخذة حول المشاريع التي تعد ضمن أولوياتها.

تشمل المشاريع ذات الأولوية لتحسين شبكة الكهرباء في ذي قار مشروع توسعة محطة الناصرية الغازية بقدرة 987 ميكاواط، والذي هو قيد استكمال إجراءات الإحالة، ومشروع توسعة المحطة الحرارية بقدرة 600 ميكاواط، حيث تسعى الوزارة لتأمين التخصيصات المالية اللازمة بعد استحصال موافقة وزارة النفط لتأمين الوقود. بالإضافة إلى مشروع توسعة محطة ذي قار الغازية بقدرة 750 ميكاواط المدرج ضمن مذكرة التعاون مع شركة GE، حيث يتم التنسيق لتأمين التخصيصات المالية اللازمة والوقود اللازم.

كما تشمل المشاريع مشروع محطة الطاقة الشمسية في ميسلون بقدرة 500 ميكاواط والذي هو بانتظار تقديم العروض الفنية والتجارية من قبل شركة كولف باور الإماراتية، ومشروع الطاقة الشمسية في أور بقدرة 300 ميكاواط قيد التفاوض لتوقيع عقد شراء الطاقة مع شركة مصدر الإماراتية، وأيضًا مشروع الطاقة الشمسية في الشطرة بقدرة 250 ميكاواط الذي ينتظر موافقة لجنة تخصيص الأراضي في وزارة الإسكان والإعمار.

ومن ضمن المشاريع الإضافية لتحسين الشبكة، هناك مشروع إنشاء محطة إنتاج استثمارية بقدرة 3000 ميكاواط الذي هو قيد الدراسة بالتنسيق مع وزارة النفط لتأمين الوقود اللازم.

بالإضافة إلى ذلك، تم تثبيت حصة محافظة ذي قار من الكهرباء من قبل اللجنة العليا للتنسيق بين المحافظات، ويتم متابعة الحصة بشكل مستمر. كما تم توجيه مراكز السيطرة بعدم التدخل، مع التنسيق بين مركز السيطرة الوطني والجنوبي للحفاظ على استقرار المنظومة الكهربائية وتجنب الانقطاع التام.

بذلك، تكون محافظة ذي قار قد خطت خطوة مهمة نحو تحسين واقع الكهرباء وتلبية احتياجات سكانها، بفضل التنسيق والتعاون المستمر مع وزارة الكهرباء.

وثائق

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى