العراقخاص

على ذمة نائب سابق: نجل مسرور بارزني أقال هميلا كردي رئيس اكبر مصرف اهلي في اقليم كردستان

السليمانية / عراق اوبزيرفر

كشف النائب السابق غالب محمد، عن اقالة رئيس بنك RT هميلا عبدالستار كَردي.

واضاف في تغريدة على حسابه على منصة X : ان “نجل رئيس وزراء اقليم كوردستان أقال قسرياً مدير أكبر مصرف في الأقليم”، مبدياً استغرابه مما قال انه تغير في موقف بغداد بشأن مسألة توطين رواتب موظفي اقليم كردستان خاصة ان هناك قرارا وجهت به المحكمة الاتحادية والذي من المفترض ان يكون باتاً وملزماً.

وقال محمد لـ عراق اوبزيرفر إن”مصرف RT الذي اقيُل رئيسه، هو بنك عائد الى شركة تحمل اسم “ستير كروب” وهي مملوكة لرئيس حكومة الاقليم مسرور بارزاني ويديرها نجله أرين مسرور بارزاني” بحسب قوله.

وأضاف: “بعد ان قررت المحكمة الاتحادية تسليم رواتب اقليم كردستان إلى بنك حكومة فيدرالي موجود في اقليم كردستان حصريا بدأ رئيس حكومة الاقليم مسرور بارزاني بتأسيس منصة تدعى “حسابي” مقابل الكي كادر لتوطين الرواتب من قبل الحكومة الاتحادية وهذه المنصة مرتبطة بمجموعة من البنوك جميعها أهلية منها بنوك لبنانية ليس لديها رصيد واخرى من جنسيات اخرى ومنها بنك RT.

وتابع أنه “منذ بدء الامر، فإن وزارة المالية الاتحادية قد أكدت على أنها لن ترسل رواتب موظفي الاقليم الى البنوك الاهلية وحسب قرار المحكمة الاتحادية، لكن بعد فترة تم توطين رواتب موظفي الاقليم على هذه البنوك وعلى منصة “حسابي” والتي منها بنك RT وهو بنك تحت سيطرة حزبية من قبل نجل رئيس حكومة الإقليم الذي قام مؤخراً بإقالة مدير البنك.

وتساءل النائب السابق كيف لعامة الشعب ان يضمنوا بقاء راتبهم او حسابهم في مثل هكذا بنوك مملوكة لسياسيين ويتحكمون برؤسائها اقالة وتعييناً؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى