العراقخاص

فك أسر دجلة.. الموارد تعلن إزالة 25 ألف تجاوز على ضفاف الأنهار 

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أعلنت وزارة الموارد المائية اليوم الجمعة عن إزالة نحو 25 ألف تجاوز على ضفاف الأنهار والحصص المائية، منها 8 آلاف بحيرة أسماك.

وفي تصريح له، أوضح غزوان عبد الأمير السهلاني، معاون مدير عام الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل، أن “الوزارة، ممثلة بالهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل وبالتنسيق مع تشكيلات الوزارة، مستمرة في حملة إزالة جميع التجاوزات على ضفاف الأنهار”.

وأضاف أن “هذه التجاوزات تتنوع بين تجاوزات على الحصص المائية من خلال فتح منافذ ونصب مضخات غير مرخصة، وإنشاء بحيرات أسماك، بالإضافة إلى تجاوزات على ضفاف الأنهار بإنشاء منشآت ثابتة تتعارض مع قانون استغلال الشواطئ، فضلاً عن تجاوزات بيئية برمي المخلفات في مجاري الأنهار”.

وتابع  إن “التجاوزات التي تم رفعها منذ 11 حزيران 2022 وحتى اليوم بلغت حوالي 25 ألف تجاوز، من بينها 8 آلاف بحيرة أسماك”. وأكد أن “هذه الحملة ساهمت في استمرار عمل مجمعات إسالة المياه في المناطق والمحافظات وعلى ذنائب الأنهار”.

وأشار إلى أن “هذه الحملات تشترك فيها كوادر وزارة الموارد المائية ممثلة بالهيئة العامة للتشغيل ودائرة الصيانة والكري، من خلال توفير الآليات المطلوبة لإزالة هذه التجاوزات”.

وأضاف أنه “تمت إقامة دعاوى قضائية بحق المتجاوزين، وتم حسم بعض هذه الدعاوى ومحاسبة المقصرين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى