في اجتماعهم بعمّان.. وزراء الخارجية العرب: تعيين وزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمي اميناً عاماً لجامعة الدول العربية

عواصم/ عراق اوبزيرفر
وافق مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، خلال اجتماعه المنعقد اليوم الاثنين في العاصمة الأردنية عمّان برئاسة البحرين، على تعيين وزير الخارجية المصري السابق أحمد أبو الغيط أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية، خلفًا للأمين العام الحالي نبيل العربي.
وكان الاجتماع قد ناقش عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها اعتماد التعيين الجديد، إلى جانب بحث ملفات إقليمية وتنسيق المواقف العربية تجاهها، إضافة إلى تعيين عدد من رؤساء بعثات الجامعة العربية في الخارج.
وأوضحت الجامعة العربية في بيان أن إقرار تعيين نبيل فهمي جاء بتفويض من القادة العرب، وذلك عقب مشاورات مسبقة بين وزراء الخارجية قبل انعقاد الجلسة الرسمية للمجلس.
كما سبقت الاجتماع الرسمي جلسةٌ تشاوريةٌ بين الوزراء العرب، هدفت إلى تنسيق المواقف حيال القضايا المدرجة على جدول الأعمال، بما يعزز من فاعلية القرار العربي المشترك.
ومن المقرر أن يتولى نبيل فهمي مهامه رسميًا اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل، بعد انتهاء ولاية الأمين العام الحالي التي تنتهي في 30 يونيو، علمًا بأنه شغل سابقًا عددًا من المناصب الدبلوماسية البارزة، بينها سفير مصر لدى الولايات المتحدة واليابان، إضافة إلى عمله في بعثات مصر لدى الأمم المتحدة.
وكان الامين العام احمد ابو الغيط قد ألقى آخر كلمة له قبل التسليم لخلفه نبيل فهمي، جاء فيها:
كلمة_الأمين_العام_أحمد_أبو_الغيط_أمام_المجلس_الوزاري_في_عمان



