علوم وتكنولوجيا

مالك “تيك توك” يطور شريحة ذكاء اصطناعي متقدمة

 

عواصم/ متابعر عراق اوبزيرفر

تعمل شركة بايت دانس الصينية، مالكة تطبيق تيك توك الشهير، مع شركة برودكوم الأمريكية لتطوير معالج ذكاء اصطناعي متقدم، وفقًا لتقرير وكالة رويترز. تهدف هذه الخطوة إلى تأمين إمدادات كافية من الرقاقات المتطورة في ظل التوترات بين الولايات المتحدة والصين.

الشريحة الجديدة تُصنّع بتقنية 5 نانومتر، وتلتزم بقيود التصدير الأمريكية. ستتولى شركة TSMC التايوانية تصنيع هذه الشريحة المتكاملة الخاصة بالتطبيقات (ASIC).

لم يكن هناك تعاون معلن بين شركات صينية وأمريكية في مجال تطوير الرقاقات بتكنولوجيا 5 نانومتر أو أكثر تقدمًا منذ أن فرضت واشنطن قيودًا على تصدير أشباه الموصلات المتطورة في عام 2022. وعادة ما تتعلق الصفقات بين الشركات الأمريكية والصينية بتكنولوجيا أقل تطورًا.

من المتوقع أن تُسهم شراكة بايت دانس مع برودكوم في خفض تكاليف الشراء وضمان إمدادات مستقرة من الرقاقات المتطورة. إلا أن بدء تصنيع الشريحة الجديدة ليس متوقعًا هذا العام، حيث لا تزال أعمال التصميم جارية.

تدخل بايت دانس مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، رغم تحديات تأمين رقاقات الذكاء الاصطناعي المتطورة مثل شرائح إنفيديا بسبب قيود التصدير الأمريكية. وقد تعاونت بايت دانس مع برودكوم منذ عام 2022، حيث اشترت الشريحة العالية الأداء Tomahawk وشريحة Bailly لمجموعات حواسيب الذكاء الاصطناعي.

تعد شرائح الذكاء الاصطناعي أمرًا حيويًا لزيادة قوة خوارزميات بايت دانس. تدير الشركة مجموعة من التطبيقات الشائعة، بما في ذلك روبوت دردشة يشبه ChatGPT يسمى Doubao، والذي يضم 26 مليون مستخدم.

لدعم جهودها في مجال الذكاء الاصطناعي، خزنت بايت دانس رقاقات إنفيديا وخصصت ملياري دولار لشراء هذه الرقاقات في العام الماضي. كما اشترت أيضًا شرائح Ascend 910B من هواوي. تسعى الشركة حاليًا لتوظيف مئات المتخصصين في مجال أشباه الموصلات، بما في ذلك 15 مصممًا لشرائح ASIC، محاولًة جذب الموظفين من شركات شرائح الذكاء الاصطناعي الصينية الأخرى.

 

 

المصدر/ سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى