اقتصادالعراق

مالية كوردستان: استقطاع 3% من رواتب الموظفين والمتقاعدين كقروض تُسدّد لاحقاً

اربيل/ متابعة عراق اوبزيرفر

أعلنت وزارة المالية في إقليم كوردستان، اليوم الاثنين، عن استقطاع نسبة 3% من رواتب جميع موظفي الدولة والمحالين إلى التقاعد، واحتساب هذه الاستقطاعات كقروض مستحقة تُسدد على مدى سنوات لاحقة.

ووفقاً لوثيقة رسمية صادرة عن الوزارة، فإن “الاستقطاع سيُطبق بأثر رجعي من 1 كانون الثاني 2014 وحتى 30 حزيران 2024، بالنسبة للموظفين الحاليين، بينما يشمل المتقاعدين عن نفس الفترة وحتى تاريخ إحالتهم للتقاعد”

وأوضحت الوثيقة أن “المبالغ المستقطعة ستُسجل كقروض في حسابات الموظفين والمتقاعدين، على أن يتم تسديدها خلال ثلاث سنوات للموظفين العاملين، وخمس سنوات للمتقاعدين. وسيبدأ الاستقطاع الفعلي من راتب شهر حزيران 2025”.

وقدمت الوزارة “شرحاً مفصلاً لآلية تطبيق القرار، فمثلاً إذا كان الراتب الأساسي لموظف في عام 2014 يبلغ 509,000 دينار، فسيُستقطع منه شهرياً 15,270 ديناراً، أي ما يعادل 3%، مع تحديث النسبة في كل عام بحسب الراتب الجديد”.

وأكدت الوزارة أن “الهدف من هذا القرار هو معالجة بعض الأزمات المالية والإيفاء بالالتزامات المتراكمة، مشيرةً إلى أن العملية ستتم بطريقة تقسيطية لا تثقل كاهل الموظف أو المتقاعد بشكل مباشر، حيث يتم خصم مبلغ محدد شهرياً حتى استيفاء القرض بالكامل”.

ادناه الوثائق:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
document.addEventListener("DOMContentLoaded", function() { if (document.querySelector("nojq")) { document.querySelector("nojq").addEventListener("click", function() { console.log("Element clicked!"); }); } });