خاص

نائب: الحمى النزفية مسيطر عليه ولا يمكن وصفه بـ”المتفشي”

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكد عضو لجنة الصحة النيابية باسم الغرابي ان مرض الحمى النزفية في العراق لا يمكن ان نعده متفشٍ كون انه مسيطر عليه من قبل وزارة الصحة والجهات المعنية .

وقال الغرابي لـ “عراق اوبزيرفر”، إنه “خلال العام الماضي كانت لدينا إصابات بمرض الحمى النزفية في محافظات الوسط والجنوب والان هناك عدة إصابات في محافظة نينوى”، مبينا ان “هناك ابروتوكول وتعاون ما بين لجنة الصحة النيابية ووزارة الصحة من اجل التصدي لهذا المرض فإذا ما تم إحتواء هذا المرض والسيطرة عليه بصورة سريعة فمن المؤكد سيتم احتواءه ومنع انتشاره”.

وأضاف أن “هذا المرض عادة ما يظهر في المناطق الريفية أكثر منها في المناطق الحضرية كون أن الاجواء الريفية تحوي مراعي ويتم تربية المواشي فيها حيث تنتشر فيها الحشرات التي تنتقل منها الى الانسان خاصة من خلال الرعي العشوائي والذبح العشوائي في غير المناطق المخصصة له”.

وتابع “لكن بصورة عامة في حال تدارك هذا المرض بوقت مبكر فلا يوجد هناك اي خطورة فالخطر يكمن في حال ترك المريض في نزف مستمر بالتالي لا يتم السيطرة عليه “، مبينا انه “الى هذه اللحظة الوضع مسيطر عليه حيث هناك خطوات قامت بها كل الجهات المعنية بما فيها وزارة الصحة للحد من انتشارهذا المرض “.

ولفت الى انه “لا يمكن ان نطلق على مرض الحمى النزفية بالعراق بالمرض المتفشي بقدر انه مرض مسيطر عليه وحالات فردية قياسا بالعام الماضي لاسيما في محافظة الديوانية التي حدثت وفيات للحالات المتاخرة فلو تم اكتشاف هذا المرض في مراحله المبكرة لكان من الممكن السيطرة عليه واحتواءه من خلال العلاجات المناسبة”.

هذا وسبق ان أكدت وزارة الصحة في وقت سابق انه لا يمكن ربط حلول عيد الاضحى بإنتشار مرض الحمى النزفية او انه له علاقة بذبح الاضاحي وانما هو مرض ينتشر بسبب دورة حياة هذه الحشرات في هذا الوقت من السنة تحديدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى