تحليلاتخاص

هبوط وصعود .. هل يقترب الدولار من السعر الرسمي؟

 

عواصم/ متابعة عراق اوبزيرفر

وصف اقتصاديون ، إنخفاض صرف الدولار “بالمؤقت” نتيجة لتصريحات محافظ البنك المركزي العراقي، فيما علقوا على تصريح البنك المركزي بالقول ان :”تصريحات محافظ البنك المركزي العراقي من خلال مقابلته تلفزيونية ومنها “تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الخزانة الاميركية والبنك الفيدرالي لتصحيح مخالفات المصارف المعاقبة سابقاً في التعامل بالدولار” ادى الى ترقب المصارف والتجار نتائج المباحثات ودفع الى انخفاض الطلب على الدولار، فكلما ينخفض الطلب ينخفض سعر الصرف الموازي”.

واضافوا ” ان هذا الانخفاض مؤقت لحين الانتهاء من نتائج المناقشات مع المؤسسات الامريكية”، لكنهم اكدوا ان سعر الصرف في السوق الموازي متذبذب بين الانخفاض والارتفاع نتيجة لتغير الطلب من قبل التجار خصوصاً من الدول المجاورة والحصول على الدولار من السوق الموازي وليس عن طريق المنصة”.

في حين حدد المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء محمد مظهر صالح في تصريح سابق تابعته “وكالة عراق اوبزيرفر”، أسباب عدة لتراجع الدولار واقترابه من السعر الرسمي، منها تظافر مجهودات السياسة الاقتصادية في فرض مناخ  الاستقرار في المستوى العام للاسعار، والتي اخذت  تؤشرها حالة تفوق السوق الرسمية للصرف في تمويل التجارة الخارجية للعراق ازاء تراجع اثار السوق الموازية وانحسار نشاطاتها غير القانونية بشكل متدرج ومتسارع حاليا.

اسباب التراجع

وكشف المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء محمد مظهر صالح، اليوم الاحد، عن أسباب تراجع الدولار واقترابه من السعر الرسمي.

وقال صالح، انه :”حققت سوق الصرف انخفاضاً في اسعار الدولار خلال الاسابيع الست المنصرمة بنسبة تغير لمصلحة الدينار العراقي قاربت من 9%، وان مجمل هذه التطورات الايجابية تعمل لمصلحة قوة الدينار العراقي واستقراره وانعكاس ذلك ايجابيا على المستوى العام للاسعار الذي مازال يؤشر نموا سنويا لايتعدى 4% ويقاس بشكل دوري”.

واضاف ” تضافرت حقا مجهودات السياسة الاقتصادية في فرض مناخ  الاستقرار في المستوى العام للاسعار، والتي اخذت  تؤشرها حالة تفوق السوق الرسمية للصرف في تمويل التجارة الخارجية للعراق ازاء تراجع اثار السوق الموازية وانحسار نشاطاتها غير القانونية بشكل متدرج ومتسارع حاليا”.

صالح اشار الى “عدد من العوامل التي اسهمت في هذا التطور الايجابي في سعر صرف الدينار العراقي، اذ يأتي في مقدمة تلك العوامل ارتفاع قدرات المصارف العاملة على الامتثال لقواعد التحويل الخارجي وارتفاع نسبة الطلبات المرغوبة والمنفذة من العملة الاجنبية من جانب القطاع التجاري الاهلي؛ لتمويل التجارة الخارجية من منافذ التحويل الرسمية الى قرابة 85% من إجمالي الطلبات”.

وتابع “حيث صارت تنفذ حاليا بسرعة وكفاءة كبيرتين ، مقارنة بالفترة السابقة التي كانت لاتتعدى 30% من اجمالي الطلب المرغوب على العملة الاجنبية ، وهو الامر الذي تسبب حينها بضغط  كبير على السوق الموازي للصرف، ما يعني ان نافذة العملة الاجنبية قد غدت اليوم تلبي جل الطلبات الاساسية على الدولار المرغوب وبسعر صرف رسمي يبلغ 1320 دينار لكل دولار وبمرونة وامتثال عاليين بدلا من اللجوء غير القانوني لتمويل التجارة الخارجية باساليب السوق الموازي وبمخاطر عالية”.

واردف صالح “كذلك تنامي قوة الاحتياطيات الاجنبية للعراق التي تجاوزت 110 مليارات دولار وهي تؤشر بالوقت نفسه معيار الكفاءة التجارية العالية للعراق والتي تزيد على “ثمانية عشر  شهر استيرادي” مقارنة بالمقياس العالمي البالغ {ثلاثة اشهر من الاستيرادات}”.

واكد مستشار السوداني بالقول ان “استقرار عمليات التحويل الخارجي على هذا المستوى من النمو والتحسن ، سيوفر بلا شك استدامة في حالة الاستقرار في سوق الصرف ما ستجعل السوق الموازي للصرف تقترب من السوق  الرسمي بلاشك”.

146 دولارا لكل 100 دولار

وشهدت أسواق بغداد صباح اليوم الأربعاء، ارتفاعًا طفيفًا في أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي.

وبحسب متابعات عراق أوبزيرفر، فقد افتتحت بورصتي الكفاح والحارثية بتسجيل سعر 146200 دينار عراقي مقابل كل 100 دولار، بينما سجلت أسعار الدولار يوم أمس الثلاثاء 145500 دينار عراقي مقابل 100 دولار.

وخلال تعاملات اليوم، سجلت أسعار البيع في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد سعر  147250 دينارا، بينما بلغ سعر الشراء 145250 دينارا لكل 100 دولار.

رواتب موظفي كردستان

وأعلن مصدر في وزارة المالية الاتحادية، اليوم، إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان اليوم او غداً بعد الانتهاء من تدقيق قائمة الأسماء.

وقال المصدر في تصريح تداولته وسائل إعلام كردية، إنه “تم الانتهاء من جميع الإجراءات لإرسال رواتب موظفي الإقليم”، مبينا أن “الرواتب جاهزة ولم يبق سوى استشارة الوزيرة”، متوقعا أن “يتم إرسال رواتب شهر نيسان اليوم أو غدا”.

وكانت عضو اللجنة المالية النيابية نرمين معروف، كشفت امس الثلاثاء، أسباب تأخر إرسال رواتب شهر نيسان لحكومة إقليم كردستان، مرجحة أن ترسل بغداد الأموال بنهاية الأسبوع الجاري.

، إن “وزارة المالية العراقية كان لديها تعليقات على قائمة رواتب شهر نيسان، فأعادتها إلى حكومة إقليم كردستان لذلك تدقيق الرواتب تأخر”.

وأضافت، أنه “من المرجح أن تقوم وزارة المالية العراقية بإيداع رواتب شهر نيسان في الحساب البنكي لوزارة المالية مع نهاية الأسبوع الجاري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى