المحررعلوم وتكنولوجيا

هل تتمكن شركات صناعة الكاميرات من تمييز الصور المزيفة؟

عواصم/ متابعة عراق اوبزيرفر

تعمل شركات عدة متخصصة بصناعة الكاميرات على تطوير تقنية جديدة من شأنها التحقق من صحة الصور الموجودة على كاميراتها، مما يساعد على تمييزها عن تلك المزيفة المتطورة التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي.

تقنية التوقيع الرقمي

وتقوم شركات صناعة الكاميرات مثل نيكون وكانون وسوني، على إضافة تقنية التوقيع الرقمي داخل الكاميرا للتحقق من صحة الصور، حيث ستشتمل الكاميرا على تقنية تحديد بيانات اعتماد المحتوى، مما يجعل الصورة تحتوي على بيانات وصفية تفصيلية عند التقاطها، تعمل كختم تحقق من صحة الصورة.

من جهتها، قامت شركة سوني، في وقت سابق من هذا العام، بتضمين تقنية التوقيع الرقمي القائمة على الآلة عند التقاط صورة ما، لتسهيل الكشف عن التزييف.

أزمة وجودية

وتسبب استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد بخداع الناس من خلال إنشاء صور مزيفة، وأدى إلى أزمة وجودية لصانعي الكاميرات.

وتتخذ شركات التكنولوجيا ووكالات الصور والمؤسسات الإخبارية خطوات لمعالجة المشكلة وتحاول وضع معايير لمصدر المحتوى وملكيته.

لهذه الغاية، اجتمع تحالف من الشركات العالمية، بما في ذلك Adobe، وBBC، وMicrosoft، وGoogle، وOpenAI، كجزء من التحالف من أجل مصدر المحتوى والأصالة، لزيادة الشفافية حول الوسائط الرقمية، حيث أصبح المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي أكثر انتشارًا.

مبادرات أخرى

وفي وقت سابق من هذا العام، قالت شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، إنها ستطبق علامة “Made with AI” لتحديد الصور التي تنتجها أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية على نطاق واسع عبر منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بها، مثل فيسبوك وإنستغرام وثريدز.

كما قالت OpenAI أيضًا إنها ستضيف بيانات تعريف إلى الصور التي تم إنشاؤها باستخدام ChatGPT لتسهيل الكشف عن التزييف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى