
تقرير / عراق أوبزيرفر
أفاد مسؤولون عراقيون، اليوم الأحد، بأن الإيرانين يواجهون أزمة اقتصادية حقيقية بعد إجراءات السلطات العراقية السيطرة على الدولار ومنع أو الحد من تهريبه.
ونقلت صحيفة “ميدل إيست آي” عن المسؤولين قولهم إن “الايرانيين باتوا يدفعون حوالي 40٪ اضافية مقابل كل مليون دولار يصرفونها ؛ وهي أموال تذهب الى السماسرة والوسطاء ومهربي الدولار الذين يحولون الأموال الى خارج العراق”.
وأضافت الصحيفة، أن “الايرانيين تكبدوا خسائر كبيرة للغاية خلال الشهور الاربعة الماضية بسبب سعيهم الحثيث من أجل شراء الدولار من السوق السوداء ؛ خاصة بعد الضوابط الاخيرة التي فرضها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على مزاد بيع العملة”.
وتابعت: “لا يوجد خيار أمام الايرانيين سوى ايقاف العملية، لقد تحولت الى استنزاف وليسوا في وضع يخسرون فيه نصف أموالهم مقابل الحصول على الدولار ؛ ولحسن الحظ فإن استجابة السوق سريعة ؛ واسعار صرف الدولار بدأت تتراجع وستتراجع أكثر في خلال ايام قليلة”.



