العراقالمحررخاص

خبير: لا يوجد “تدني” بقيمة العملة المصدرة المطبوعة في العراق

بغداد/ عراق اوبزيرفر

نفى المعني بالشأن المالي والمصرفي مصطفى حنتوش حقيقة وجود “تدني” بقيمة العملة المصدرة المطبوعة في العراق، مشيرا الى ان الدولة والبنك المركزي يحاول جاهدا خلق توازن للعملة العراقية.
وقال حنتوش لـ عراق اوبزيرفر إن “العراق وخلال اخر 3 سنوات طبع ما يقترب من 15 تريليون دينار، بالاضافة الى تخزين العملات الاجنبية حيث انه قام بطبع كمبات كبيرة من العملة المغطاة بالارصدة الدولية كدولار والذهب”.
واضاف أن ” ما يقارب الـ200 تريليون الى 198 ونصف تريليون دينار عراقي وهذه المبالغ ولا تعد تدني كما لا يعد انخفاضا يذكر بقدر ما هو محاولة لخلق توازن فالدولة في حالة سحب كميات من العملات التالفة في المقابل لا يتم إعادة طباعة أعداد منها.”
وتابع ان أنه “بالمقابل يتم تحرير كمية من الرصيد في الفيدرالي الامريكي وغيره او تحتفط الدولة بإمكانية طبع كميات من العملة خلال الاشهر المقبلة لتعويض النقص الحاصل”.
وتعد كمية العملة المطبوعة مؤشرًا على مستوى الطلب على النقود في الاقتصاد، لكنها أيضًا أداة للبنك المركزي للتحكم بالتضخم وسعر الصرف، خاصة في بلد مثل العراق يعتمد بدرجة كبيرة على الدولار في تداولاته اليومية، ويواجه تحديات في ضبط السوق النقدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
document.addEventListener("DOMContentLoaded", function() { if (document.querySelector("nojq")) { document.querySelector("nojq").addEventListener("click", function() { console.log("Element clicked!"); }); } });