منذ مارس.. البنتاغون يوقف سرًا إمدادات الذخيرة لأوكرانيا وسط أزمة مخزون

واشنطن/ متابعة عراق أوبزيرفر
كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” ، اليوم الاربعاء، أن وزير الحرب الأمريكي بيت هيغسيث فرض “حظرا خفيا” على إمدادات الذخيرة من عيار 155 ملم لأوكرانيا في شهر مارس الماضي، دون سابق إنذار.
ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن “القرار جاء وسط “نقص شديد” في مخزونات البنتاغون من هذه الذخائر، وأن “التوقف عن التوريد كان السبيل الوحيد لجعل الأوروبيين ينشطون” في زيادة إنتاجهم ودعمهم”.
ووفقا للتقرير، أدى هذا القرار إلى بقاء “مئات الآلاف من القذائف” مكدسة في المستودعات غرب ألمانيا لمدة ثلاثة أشهر ونصف الشهر.
كما أشارت الصحيفة إلى أن البنتاغون أعاق أيضا إرسال صواريخ PAC-3 لأنظمة الدفاع الجوي “باتريوت” إلى أوكرانيا، في إطار سياسة تقييد الإمدادات العسكرية.
يأتي هذا الكشف بعد أن كانت وزارة الحرب الأمريكية قد أعلنت في مارس الماضي عن تعليق مؤقت “لجميع أشكال المساعدات العسكرية” لأوكرانيا اعتبارا من 4 مارس.



