العراق

إيران: سيتم تمديد عقد توريد الغاز للعراق قبل نهاية العام الجاري

بغداد/ عراق أوبزيرفر

قال مسؤول إيراني، اليوم السبت، أن عقد توريد الغاز للعراق سيمدد قبل نهاية العام الجاري.

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية وتابعتها “عراق أوبزيرفر “، عن الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الايرانية مجيد جكني قوله إن البلدين تربطهما علاقات رفيعة المستوى في مجال الطاقة، ولدى المسؤولين  في الجانبين رغبة كبيرة في تعزيز هذه العلاقات”.

وأضاف أن “جزءاً مهماً من طاقة العراق توفره إيران منذ سنوات طويلة”، مبيناً أن “عقد بيع الغاز لمحطات توليد الكهرباء في محافظة بغداد على وشك الانتهاء والجانب العراقي يسعى جدياً إلى تجديده”.

وتابع جنكي “بموافقة وزير النفط ونظراً لحاجة العراق الصديق والشقيق للغاز، قرر بعد فترة وجيزة من المفاوضات والاتفاقيات الثنائية بيع الغاز لشركة كهرباء بغداد وسيتم تمديد المحطات، بناء على اتفاق الجانبين على أن تعمل مجموعة عمل مكونة من خبراء إيرانيين وعراقيين على هذا الموضوع من أجل تمديد هذا الاتفاق قبل نهاية العام الميلادي”.

وأردف المسؤول الإيراني أن “الجانب العراقي لديه رغبة كبيرة في زيادة استيراد الغاز من إيران على شكل العقود الحالية بين البلدين”، مضيفا إن “البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز أكثر من احتياجات العراق الحالية”.

وأشار جنكي إلى أن “إيران والعراق لديهما أيضًا مقترحات إيجابية لبعضهما البعض في مجال تجارة الغاز، والتي سيتم بحثها في الاجتماعات المقبلة لمجموعات العمل المشتركة بين الجانبين”.

وختم قائلاً “وفقا لحاجة العراق للغاز الطبيعي لاستخدام محطات توليد الكهرباء، فقد بدأت مفاوضات الإصدار والعقد لتصدير الغاز الإيراني إلى هذا البلد في النصف الثاني من عام 2010 حتى الان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى