العراقالمحررخاص

اختلس مع المصرف المتحد 69 مليار .. النزاهة تستقدم مديراً عاماً في التجارة (وثائق)

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

نفذت هيئة النزاهة امر الاستقدام الصادر بحق مدير عام في وزارة التجارة متهم باختلاس مبلغ 69 مليار دينار من مبالغ صندوق دعم التصدير المودعة في المصرف المتحد.

وقال مراقبون أن هذا الاجراء، يأتي بعد تحقيقات مطولة في فضيحة المصرف المتحد التي اخُتلست فيها المليارات من صندوق دعم التصدير.

وتشير تفاصيل هذه الفضيحة المدوية إلى أن صندق دعم التصدير أنه في العام 2020 حساباً جارياً في المصرف المتحد للاستثمار والتمويل لايداع رسوم صندوق دعم التصدير، حيث بلغ مجموعها 65 مليار دينار، ولما طلب الصندوق من المصرف المتحد تحويل المبلغ اعلاه إلى حساب الصندوق في مصرف الرشيد، امتنع المصرف المتحد عن تحويل هذا المبلغ على الرغم من المخاطبات والانذارات المتواصلة، ما اضطر رئيس الصندوق إلى رفع دعوى قضائية ضده.

ورحب مراقبون بتفعيل اجراءات هيئة النزاهة لاستعادة المبلغ الذي اختلسه المصرف المتحد للاستثمار، مطالبين الهيئة ورئيس مجلس الوزراء والجهات القضائية إلى التحرك واتخاذ اجراءات بحق فضيحة فساد اخرى تخص نفس المصرف المتهم باختلاس مبلغ 60 مليار دينار من حساب الشركة العامة لتجارة الحبوب، حيث يرفض المصرف اعادة المبلغ ايضاً.

يذكر أن وزارة العدل سبق وان اصدرت أمراً بحجز المصرف المتحد للاستثمار بسبب ديون تقدر بمليون دولار.
ووجهت الوزارة مديرية التسجيل العقاري بحجز المصرف المتحد للأستثمار وكافة العقارات التابعة له بسبب ديون تقدر بمليون دولار للشركة العامة لتجارة المواد الغذائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى