عربي ودولي

الرئيس الأوكراني يعفي قائد الجيش من منصبه ويعين بديلا عنه

أوكرانيا/ وكالات الأنباء

كشف وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف، اليوم الخميس، عن إعفاء قائد الجيش الجنرال فاليري زالوغني من منصبه، وتعيين الجنرال أولكسندر سيرسكي قائداً جديداً للجيش.

وكتب عمروف عبر منصات التواصل “اليوم تم اتخاذ قرار بتغيير قيادة القوات المسلحة الأوكرانية. أنا ممتن بصدق لفاليري فيديروفيتش (زالوغني) على كل إنجازاته وانتصاراته”، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وكان الرئيس الأوكراني زيلينسكي، قال في مقابلة بثت، يوم الأحد الماضي، إنه يدرس “إعادة ضبط” لتغيير العديد من كبار المسؤولين.

وسادت تكهنات في أوكرانيا لأسابيع بسبب تلميحات بأن الرئيس كان على وشك إقالة قائد الجيش الذي يحظى بشعبية كبيرة، فاليري زالوغني. وكان الاثنان على خلاف حول الأداء في الحرب المستمرة منذ قرابة عامين في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

لكن زيلينسكي قال إن أي تغييرات تتجاوز استبدال شخص واحد لتسخير الجهود لطرد القوات الروسية.

وقال زيلينسكي لهيئة الإذاعة الإيطالية (راي) عندما سئل عن زالوغني “عندما أتحدث عن التغيير، يدور في ذهني أمر جاد لا يتعلق بشخص واحد، بل يتعلق باتجاه قيادة البلاد”.

وأضاف “إنها مسألة تتعلق بالأشخاص الذين سيقودون أوكرانيا. إعادة ضبط الأمور ضرورية، أنا أتحدث عن استبدال عدد من قادة الدولة، ليس فقط في الجيش”.

 

ونال زالوغني إعجاب الأوكرانيين لإشرافه على عمليات صد تقدم القوات الروسية نحو كييف في بداية الحرب والتقدمات اللاحقة التي استعادت مساحات كبيرة من الأراضي في الجنوب والشمال الشرقي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى