اقتصادرئيسية

العراق الوجهة الاولى للصادرات الغذائية الايرانية

طهران/ متابعة عراق اوبزيرفر

أكد المتحدث باسم لجنة الشؤون الدولية وتنمية التجارة الإيرانية روح الله لطيفي، اليوم الأحد، إن العراق من أولى الدول بكمية الصادرات إيران من المنتجات الغذائية والزراعية.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية، توضيحاً للطيفي، تابعته عراق اوبزيرفر أن “صادراتنا بلغت 6.3 مليار دولار من المنتجات الحيوانية والسمكية والزراعية والغذائية للبلاد في العام الإيراني الماضي 1402 (2023-2024)، ما يمثل نمواً بنسبة 22.5% في القيمة.

وتم تصدير منتجات غذائية وزراعية إيرانية، تجاوزت 8 ملايين و803 آلاف طن من المنتجات الحيوانية والسمكية والزراعية ومنتجات الألبان، ويُمثل هذا الرقم زيادة بحوالي مليون طن من السلع وأكثر من مليار دولار من عائدات النقد الأجنبي للبلاد.

العراق هو الوجهة الأولى لصادرات إيران من المنتجات الغذائية والزراعية، حيث استورد 31.5% من هذه المنتجات بقيمة مليار و986 مليون دولار، تليه كل من الإمارات العربية المتحدة بقيمة 751 مليون دولار، وروسيا بقيمة 521.5 مليون دولار، وباكستان بقيمة 508 مليون دولار، وأفغانستان بقيمة 429.4 مليون دولار.

ومن بين الدول المجاورة الأخرى التي تستورد المنتجات الغذائية والزراعية الإيرانية، سجلت قيمة الصادرات الإيرانية إلى تركيا 251 مليون دولار، وجاء من بعد تركيا كل من دول تركمانستان وأذربيجان وكازاخستان وقطر وعمان والكويت وأرمينيا والبحرين والسعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى