العراقخاصرئيسيةسياسي

العراق: تطوير علاقتنا مع المغرب بوابة للدخول إلى إفريقيا

بغداد / عراق أوبزيرفر

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم السبت، أن تطوير العلاقات مع المغرب يعد بوابة للدخول إلى القارة الأفريقية فيما أشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد فتح سفارات لعدة دول في بغداد.

وقال حسين، إن “فتح السفارة المغربية في بغداد يعد الخطوة الأولى لتوسيع العلاقة بين البلدين”، لافتا إلى أن “العلاقات الاقتصادية كانت معدومة خلال الفترة السابقة ولم تكن هناك سفارة مغربية في بغداد”.

وأضاف: “لكن مع وجود السفارة وبناء آليات أخرى تحدثنا عنها مع وزير الخارجية المغربي، فأن العلاقات بين البلدين ستكون نوعية ومتطورة في المستقبل القريب”.

وأشار حسين، إلى ” عدم وجود اتفاق حالياً على توقيع اتفاقيات تجارية ولكن في المستقبل القريب سوف تكون هناك مجموعة من التفاهمات ومذكرات التفاهم إضافة إلى إعادة النظر في الاتفاقات السابقة بين البلدين”.

وبين أن “الوضع الاقتصادي والسياسي في العراق وأيضا في المغرب يحتاج إلى إعادة النظر في هذه الاتفاقيات لكي يكون العمل وفق ظروف موضوعية جديدة”.

وتابع حسين، أن “المغرب يعد بوابة للعراق للدخول إلى القارة الأفريقية، ونتيجة ظروف سابقة انعزل العراق عن كثير من الدول والدخول إلى المغرب مهم لأن المملكة تلعب دورا مهما خاصة في الجانب الاقتصادي في القارة الأفريقية”.

وأكد وزير الخارجية، أن “هناك توجها وعملا من أجل فتح سفارات أخرى غير المغربية في العراق خلال الفترة المقبلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى