اقتصادالعراقالمحررخاص

العراق ينضم إلى “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أعلنت وزارة الخارجية، يوم الخميس 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، انضمام العراق إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، فيما أكد الأخير أنه سيعمل في العراق عندما يحين الوقت.
وسبق أن قدّم العراق طلبًا للانضمام إلى البنك في نيسان/أبريل 2018 ووافق مجلس المحافظين على عضويته في تشرين الأول/أكتوبر 2020.
وقالت الخارجية في بيان إن “العراق انضم إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)”، بعد أن “أكمل إجراءات الانضمام ليصبح الآن العضو الـ 74 في البنك”.
واكتملت العملية الآن، وفق بيان الخارجية، “عملية التحوّل ليصبح عضوًا مساهمًا، وباعتباره أحد المساهمين، يمكن للعراق أن يتقدم بطلب للاستفادة من الدعم المالي والسياسي الذي يقدمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”.
وأشار بيان الخارجية إلى أن “هذا الإنجاز جاء تتويجًا لجهود سفارة جمهورية العراق في لندن وسعيها المتواصل مع إدارة البنك في لندن، وإمكانية مساهمة البنك في مشاريع البنى التحتية في العراق ومنها مشروع طريق التنمية”.
ونقل بيان الخارجية عن رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رينو باسو، تعبيرها عن ترحيبها “بالعراق كعضو في البنك”، والتزامها “بالتعامل مع البلاد”.
وقالت باسو إنه “عندما يحين الوقت، فإننا نتطلع إلى بدء العمل في العراق، وتطبيق خبراتنا لتطوير اقتصاده”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى