العراقالمحررخاص

القضاء واليونسكو يحتفيان باليوم العالمي “للوصول إلى المعلومات”

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أقام مكتب يونسكو العراق عبر قطاع الاتصالات والمعلومات، دورة تدريبية مكثفة لقضاة محاكم النشر والإعلام في المناطق الاستئنافية كافة، في سياق مشروع التمويل المشترك لليونسكو لتعزيز حرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين.

وكانت المعايير الدولية لحرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين ، الموضوعات الابرز في هذه الدورة التي ناقش فيها خبراء اليونسكو مع القضاة العراقيين الأدوار الأساسية للمحاكم العراقية في تحسين اليات حماية الصحفيين من جانب، وعلى جانب آخر تمكين المحاكم من الادوات القضائية المناسبة لمجاراة التطورات العالمية في مضامين حرية التعبير عبر الإنترنت او ما سواها.

ويأتي هذا النشاط استجابة انية لطلب رئاسة مجلس القضاء الأعلى من اليونسكو المساعدة في تعزيز القدرات القضائية الوطنية في مجالات الذكاء الاصطناعي والقضاء المراعي لحرية التعبير عن الرأي ، وكذلك تاسيس فرق فنية للمناطق الاستئنافية لفحص ومطابقة الادلة الرقمية وتحقيق العدالة في هذا القطاع المهم.

وعقدت اليونسكو ، هذه الدورة انطلاقا من مناسبتين مهمتين ، الاولى هي اليوم العالمي للوصول للمعلومات وتداولها، والثانية هي الذكرى العاشرة لتأسيس مبادرة اليونسكو لقضاة حرية التعبير عن الرأي والذي وصل عدد أعضاءه اليوم إلى ٣٥ الف قاضٍ متخصص عبر العالم.

وتعكف اليونسكو عبر خبرائها ، على اعداد دليل إرشادي لقضاة محاكم النشر والإعلام والصحفيين حوّل المعايير الدولية لحرية التعبير الواقعية او عبر الفضاء الرقمي ، كما تخلل التدريب عروضا منها عرض للتجربة الاوروبية في محكمة حقوق الإنسان الاوروبية ولجنة السلامة الرقمية الأوروبية والميثاق الأوروبي لحرية التعبير عن الرأي والوصول إلى المعلومات.

يذكر، ان اليونسكو تعمل على تحقيق ارتباط تعاون وتبادل خبرات مع الجهات التنظيمية والقضائية للاتصالات والمعلومات في كل من هولندا وبلجيكا ومحاولة الوصول إلى المنصات الرقمية العالمية وشركات الإنترنت لفتح ممثليات ومكاتب وطنية محليا تقوم بدورها بالمساعدة في تنظيم قطاع المعلومات والاتصالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى