العراقخاص

القنصلية العراقية: جثث حجاجنا مدفونة في السعودية (أمانة) حتى انتهاء الحج

 

جدة/ متابعة عراق اوبزيرفر

أصدرت القنصلية العامة للعراق في جدة، اليوم الخميس، بيان تعزية لأسر المتوفين من الحجاج العراقيين الذين فارقوا الحياة خلال أدائهم مناسك الحج لهذا العام. وتؤكد أن جثامين الحجاج المتوفين دفنت في السعودية “أمانة”، حتى يتم نقلها إلى ارض الوطن بعد إنتهاء موسم الحج.

وأكدت القنصلية أنها بدأت بتنفيذ مهامها منذ بداية موسم الحج، حيث تعمل بكامل طاقمها القنصلي في مقر البعثة الرئيسي بجدة، بالإضافة إلى المكاتب القنصلية المؤقتة في مكة المكرمة والمدينة المنورة. يعمل الموظفون على مدار 24 ساعة بالتناوب لتسهيل كافة الشؤون القنصلية للحجاج العراقيين وتيسير إجراءاتهم.

وفيما يتعلق بحالات الوفاة، تقوم القنصلية بتقديم الدعم اللازم لذوي المتوفين من خلال توفير الخطابات الرسمية للجهات السعودية المختصة مثل الطب الشرعي وشرطة العاصمة المقدسة، لتسريع إصدار شهادات الوفاة وإكمال الإجراءات القانونية اللازمة بالتعاون مع بعثة الحج العراقية. ورغم ارتفاع حالات الوفاة بين كبار السن نتيجة للظروف الجوية القاسية، فإن السلطات السعودية قامت بدفن الحجاج المتوفين بأمانة حتى نهاية موسم الحج، على أن يتم استرداد الجثامين لاحقًا بناءً على رغبة أهاليهم.

وختم البيان بالتأكيد على أن القنصلية العامة ستواصل متابعة هذه الإجراءات مع السلطات السعودية المختصة، بهدف تسهيل نقل الجثامين إلى العراق بصحبة ذويهم الراغبين، وذلك لتخفيف معاناتهم في هذه الظروف الصعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى