رياضة

بسبب “قبلة” رئيس الاتحاد.. الاتحاد الإسباني يقيل مدرب منتخب السيدات

رياضة/ متابعات عراق اوبزيرفر

طلب الاتحاد الإسباني لكرة القدم، الثلاثاء، “الصفح” من عالم اللعبة والمجتمع بأكمله بشأن “السلوك غير المقبول على الإطلاق” لرئيسه الموقوف لويس روبياليس، بعد تقبيله اللاعبة جينيفر هيرموسو على شفتيها، خلال احتفال منتخب بلادهم للسيدات بالمونديال الشهر الماضي في سيدني.

وقال الاتحاد الملكي الإسباني للعبة، في بيان، إنه يقدم “خالص اعتذاراته.. عن السلوك غير المقبول على الإطلاق من أعلى ممثل مؤسسي له خلال المباراة النهائية لكأس العالم للسيدات 2023 وفي اللحظات التي تلت ذلك”.

وأضاف “يعتبر الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، من خلال رئيسه بيدرو روشا، أنه من الضروري طلب الاعتذارات الصادقة من كرة القدم العالمية ككل، (..) عن السلوك غير المقبول على الإطلاق من أعلى ممثل مؤسسي له خلال المباراة النهائية واللحظات التي تلتها والتي لا تستجيب على الإطلاق الى قيم المجتمع الإسباني بأكمله ومؤسساته وممثليه ورياضييه ومسؤولي الرياضة الإسبانية”.

وتابع: “الأضرار التي لحقت بكرة القدم الإسبانية والرياضة الإسبانية والمجتمع الإسباني وجميع قيّم كرة القدم والرياضة بسبب تصرف روبياليس كانت هائلة”.

وأثار روبياليس (46 عاما) غضبا عالميا عندما قبَّل لاعبة الوسط هيرموسو على شفتيها على حين غرة خلال حفل توزيع الميداليات، بعد فوز إسبانيا على إنكلترا في المباراة النهائية لكأس العالم للسيدات في سيدني، في 20 أغسطس.

وأُوقف روبياليس من قبل الاتحاد الدولي للعبة “فيفا” في 26 أغسطس عن أي نشاط يتعلق بكرة القدم على المستويين الوطني والدولي لمدة 90 يوما وفتح تحقيقا بحقه.

وبعد ساعات قليلة على خطاب روبياليس أمام الجمعية العمومية الاستثنائية للاتحاد الإسباني، الذي رفض فيه الاستقالة من منصبه لأنه لا ينبغي أن يستقيل “بسبب قبلة صغيرة حصلت بالتراضي” منتقداً ما أطلق عليه “النسوية الزائفة”، لجأت اللاعبات الـ23 المتوجات باللقب العالمي إلى الاضراب عن المشاركة مع المنتخب طالما لم يحدث هناك تغيير على رأس الاتحاد.

لكن هيرموسو قالت إن الأمر لم يكن كذلك، وقد جعلها تشعر وكأنها “ضحية اعتداء”.

وأوضح الاتحاد الإسباني في بيانه أنه لا يزال ملتزما بتحسين “إدارته” من أجل “إصلاح” الضرر الناجم و”ضمان عدم تكرار هذا السلوك مرة أخرى”.

وفي تطور آخر، الثلاثاء، أعلن الاتحاد الإسباني إقالة مدرب منتخب السيدات خورخي فيلدا، المقرّب من روبياليس، الذي تتعرض أساليبه لانتقادات من قبل لاعباته، وذلك في خطوة “إعادة هيكلة” كانت منتظرة.

كما دان لاعبو منتخب الرجال “سلوك روبياليس غير المقبول” أمس في بيان مشترك قرأه مهاجم أتلتيكو مدريد ألفارو موراتا أمام وسائل الإعلام.

وقررت المحكمة الرياضية الإسبانية، الجمعة، فتح تحقيق بحق روبياليس، تزامناً مع الكشف عن توجه الحكومة لمطالبة المحكمة الرياضية بإيقافه.

وسبق للحكومة الإسبانية أن تقدمت قبل أسبوع بشكوى ضد روبياليس عبر المجلس الوطني للرياضة التابع لها، متهمة إياه بارتكاب مخالفات “خطيرة جدا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى