رئيسيةعربي ودولي

تركيا.. عفو عام عن جنرالات مدانين بتهمة الانقلاب

انقرة/ متابعة عراق اوبزيرفر

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عفوا عن 7 جنرالات متقاعدين مدانين في انقلاب 28 شباط 1997.

ووفق القرار المنشور في الجريدة الرسمية تم العفو عن فوزي توركيري (82 عاما)، ويلدريم توركر (82 عاما)، وسيفات تيميل أوزكايناك (78 عاما)، وإيرول أوزكاسناك (77 عاما)، وشفيق بير (85 عاما)، وتشتين دوغان (83 عاما)، وأيدان إيرول (84 عاما) لأسباب صحية والشيخوخة.

ومن الأسماء الأخرى التي صدر بشأنها العفو حاجي سولوك، أليفتر أصلان، أفني يلماز، سيفدا يوكسل، غولبي ساريوغلو، سليمان تونا، وعبد الحكيم يلماز.

يذكر ان تركيا شهدت بداية عام 1997 صراعا حادا بين التيار الاسلامي الذي كان يقوده رئيس الوزراء نجم الدين اربكان المنتخب وقادة الجيش انتهى بدخول الدبابات الى منطقة سنجان بالعاصمة انقرة في الرابع من شباط عام 1997 لاجبار اربكان على الاستقالة .

ويبدأ العسكر في إطلاق التصريحات التي تتحدث عن أن “التيارات الرجعية التي تسير بها حكومة اربكان تشكل خطرًا على الدولة التركية وما تمثله من خطر على مستقبل النظام العلماني للجمهورية، حيث تم وضع خُطة التحرك التي هدفت إلى خلق مُناخ متوتّر يفضي إلى الإطاحة به، ليتم استدعاء عدد من رؤساء الجامعات، والقضاة، ومسؤولي اتحادات العمال والغرف التجارية إلى مقر رئاسة الأركان، وتحريضهم ضد الحكومة، ومطالبتهم بإطلاق حملات شعبية ضد سياستها، لتنطلق التظاهرات المنددة بأربكان وحكومته، والمطالبة باستقالته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى