خاصرئيسية

تركيا: نعمل مع العراق لوضع خطة للتعامل مع ملف المياه 

 

أنقرة/ متابعة عراق اوبزيرفر

كشفت وكيل وزير الخارجية التركي، بريس اكنجي، عن مباحثات عراقية تركية جارية حول ملف المياه، وذلك بهدف وضع خطة متكاملة للتعامل مع هذا الملف والقضاء على التحديات المرتبطة به. وأشارت اكنجي إلى أن إطلاق المياه سيعتمد بشكل كبير على مواسم الأمطار.

وقالت اكنجي: “الاجتماع الثاني الذي عقد مؤخراً للجنة الدائمة المشتركة بين العراق وتركيا، تناول ملف المياه بالتفصيل. قبل هذا الاجتماع، تم عقد اجتماع أول في شهر تشرين الثاني الماضي على هامش زيارة الرئيس التركي إلى العراق، حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم استراتيجية في مجال المياه”.

وأضافت: “تركيا ترى في المياه مجالاً للتعاون وتولي أهمية كبيرة لعمل اللجنة الدائمة المشتركة. حضرنا الاجتماع الثاني بوفد يضم كافة الأطراف المعنية بملف المياه، وتمت مناقشة مواضيع متعددة، منها التبخر والاستخدام الفعال والجيد للمياه، بالإضافة إلى مشاريع جديدة”.

وأشارت إلى أن “المباحثات بين العراق وتركيا تأخذ في الاعتبار مسألة التغير المناخي، حيث تعتبر تركيا جزءاً من منطقة البحر الأبيض المتوسط المتأثرة بشكل كبير بالتغير المناخي، وفقًا للتقارير الدولية”.

وأكدت اكنجي أن “ملف المياه ليس ملف خلاف بل هو مجال للتعاون. نعمل مع العراق للتوصل إلى رؤية مشتركة ووضع خطة للاستخدام الفعال للمياه، مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات الحالية”.

وأوضحت: “تدفق المياه يعتمد بشكل كبير على الأمطار الموسمية وتساقط الثلوج، والتي تلعب دورًا كبيرًا في زيادة الإطلاقات على الرغم من أن هطول الأمطار يكون محدودًا في بعض المواسم. يمكن إطلاق المزيد من المياه بفضل السدود التي تنظم تدفق المياه”.

وأشارت وكيل وزير الخارجية إلى أن “كمية المياه المطلقة تزداد حسب المواسم، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار، تكون كمية المياه المطلقة مرتفعة أيضًا”. واختتمت بقولها: “سنعمل خلال اجتماعاتنا على تحقيق النتائج المتفق عليها في إطار مذكرة التفاهم، مع عزيمة ورغبة كاملة للتقدم وتحقيق نتائج فعالة في مجال المياه كما تم تحقيقها في مجال الزراعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى