رئيسيةرياضة

خليجي 25 .. سجل أبطال المنافسة على مدار التاريخ

رياضة/ عراق أوبزيرفر

تترقب الجماهير العراقية والخليجية بشوق ولهفة، انطلاق النسخة الاستثنائية من بطولة كأس الخليج العربي بنسختها الخامسة والعشرين والذي فاز بتنظيمها العراق وتستضيفها مدينة البصرة الفيحاء، بعد غياب دام قرابة ثلاثة واربعين عاما .

الكويت هي صاحبة نصيب للأسد في مرات الفوز باللقب الخليجي، حيث حصدت الكأس في 10 مناسبات، بينما في جعبة السعودية وقطر والعراق ثلاثة ألقاب، وعمان والإمارات لقبان، فيما البحرين لديها كأس واحدة، ويظل المنتخب اليمني الوحيد الذي لم يحقق اللقب.

 

وفيما يلي إستعراضا لابطال كأس الخليج على مدار التاريخ

خليجي 24
وكان لقب خليجي 24 والذي استضافته قطر في 2019، ذهب للمرة الأولى إلى البحرين، بعد فوزها غير المتوقع على الصقور الخضر في اللقاء الختامي 1/0، وشهدت هذه النسخة استخدام تقنية الفيديو “الفار” لأول مرة .
خليجي 23
توج المنتخب العماني ببطولة كأس الخليج “خليجي 23” للمرة الثانية في تاريخه، بعد الفوز على شقيقه الإماراتي 5/4 بركلات الترجيح.
خليجي 22
حقق المنتخب القطري المفاجأة بالفوز على أصحاب الأرض المنتخب السعودي وتوج بلقب خليجي 22 بعد مباراة مثيرة انتهت 2/1 للعنابي.
خليجي 21
تحقق اللقب الثاني للمنتخب الإماراتي في تاريخه بالبطولة عام 2013 في البحرين، بعد التغلب على المنتخب العراقي بهدفين مقابل هدف وحيد.
خليجي 20
استضافت اليمن بطولة 2010، وتوج الأزرق الكويتي باللقب العاشر في تاريخه بالفوز على الأخضر السعودي بهدف نظيف سجله وليد علي في الوقت الإضافي، ليصبح الأكثر تحقيقا للبطولة.
خليجي 19
فاز أصحاب الأرض باللقب ونجح الأحمر العماني في التتويج الأول في تاريخه بخليجي 19 والذي أقيم عام 2009، بركلات الترجيح على حساب المنتخب السعودي.
خليجي 18
استضاف الأبيض الإماراتي نسخة 2007، ونجح في حصد اللقب للمرة الأولى في تاريخه بعد الفوز على الأحمر العماني بهدف نظيف أحرزه إسماعيل مطر.
خليجي 17
نجح المنتخب القطري أن يكون بطل خليجي 17 عام 2004 والتي استضافتها الدوحة بعد الفوز على عمان بركلات الترجيح، وأقيمت المنافسات للمرة الأولى بنظام المجموعتين بعد مشاركة المنتخب اليمني وارتفاع عدد الدول المشاركة إلى 8 منتخبات.
خليجي 16
أقيمت بطولة كأس الخليج السادسة عشرة في دولة الكويت، من 26 كانون الاول 2003 إلى 11 كانون الثاني 2004، وتعد الدورة الأولى التي تقام بين عامين، وقد شارك منتخب اليمن لكرة القدم للمرة الأولى في دورات كأس الخليج، وفاز بلقب هذه الدورة منتخب السعودية.
خليجي 15
أقيمت بطولة كأس الخليج الخامسة عشرة في المملكة العربية السعودية، عام 2002، وقد أقيمت جميع المباريات على استاد الملك فهد الدولي، وقد حسم المركز الثالث والرابع في هذه البطولة بالقرعة لأول مرة، حيث تساوى منتخب الكويت مع منتخب البحرين بالنقاط وبفارق الأهداف أيضا، فقامت اللجنة المنظمة بحسم المركز الثالث بالقرعة وقد فاز منتخب الكويت لكرة القدم فيها، فيما توج أصحاب الأرض باللقب.
خليجي 14
أقيمت بطولة كأس الخليج الرابعة عشرة في مملكة البحرين، عام 1998 ، وأقيمت جميع المباريات على استاد البحرين الوطني، وفاز بلقب هذه النسخة منتخب الكويت.
خليجي 13
أقُيمت بطولة كأس الخليج الثالثة عشرة في سلطنة عمان، عام 1996 ، وقد أقيمت جميع المباريات على استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، وفاز بلقب هذه البطولة منتخب الكويت.
خليجي 12
أقيمت بطولة كأس الخليج الثانية عشرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عام 1994 وقد أقيمت جميع المباريات على استاد مدينة زايد الدولي، وفاز منتخب السعودية بلقبها للمرة الأولى في تاريخه.
خليجي 11
أقيمت بطولة كأس الخليج الحادية عشرة في دولة قطر، عام  1992، وسط غياب منتخب العراق عن المشاركة، وقد أقيمت جميع المباريات على استاد خليفة في مدينة الدوحة، وفاز باللقب العنابي القطري.
خليجي 10
أقيمت بطولة كأس الخليج العاشرة في دولة الكويت، عام 1990، وأقيمت جميع المباريات على استاد الصداقة والسلام، وغاب منتخب السعودية قبل بدء الدورة، وانسحب منتخبنا الوطني من البطولة بعد مباراة الإمارات، وحقق الأزرق الكويتي اللقب.
خليجي 9
أقيمت بطولة كأس الخليج التاسعة في المملكة العربية السعودية، عام 1988، وأقيمت جميع المباريات على استاد الملك فهد الدولي في مدينة الرياض، وتوج العراق بلقب تلك النسخة، وحصل اللاعبان أحمد راضي والإماراتي زهير بخيت على لقب هداف البطولة برصيد 4 أهداف، بينما نال حبيب جعفر لقب أفضل لاعب في البطولة، وحصل الحارس العماني يوسف عبيد على لقب أفضل حارس في الدورة.
خليجي 8
أقيمت بطولة كأس الخليج الثامنة في البحرين،عام 1986 ، لتعود إلى المكان الذي انطلقت منه، وقد لعبت جميع المباريات على ستاد البحرين الدولي، وفاز بلقب هذه البطولة منتخب الكويت، وحصل على لقب هداف البطولة الإماراتي فهد خميس برصيد 6 أهداف، وحصل على لقب أفضل لاعب في البطولة الكويتي مؤيد الحداد، ونال لقب أفضل حارس البحريني محمد صالح.
خليجي 7
أقيمت بطولة كأس الخليج السابعة في سلطنة عمان، عام 1984، وقد أقيمت جميع المباريات على استاد الشرطة، وفاز بلقب هذه البطولة منتخب العراق، وحصل على لقب هداف الدورة اللاعب حسين سعيد برصيد 7 أهداف، وحصل على لقب أفضل لاعب مناصفة حسين سعيد والعماني غلام خميس، بينما فاز فتاح نصيف بلقب أحسن حارس مرمى.
خليجي 6
أقيمت هذه البطولة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عام 1982، وقد أقيمت جميع المباريات على استاد مدينة زايد، وتوج بلقب هذه البطولة منتخب الكويت.
خليجي 5
حصل العراق على لقب خليجي 5، والتي أقيمت على أرضه عام 1979، وقد شاركت في هذه البطولة جميع الفرق الخليجية، واستطاع منتخبنا الوطني أن يفوز بلقبها بعد أن فاز في جميع مبارياته وألحق أول هزيمة بمنتخب الكويت منذ انطلاق دورات الخليج بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.
خليجي 4
واصلت الكويت السيطرة على اللقب، وأقيمت بطولة كأس الخليج الرابعة في دولة قطر، عام 1976، وقد شارك منتخبنا الوطني في هذه الدورة لأول مرة ليرتفع عدد الفرق المشاركة في كأس الخليج إلى سبعة دول وقد أقيمت هذه البطولة بنظام الدوري من دور واحد، ولم تحسم هذه النسخة إلا بالمباراة الفاصلة التي جمعت بين منتخبي الكويت والعراق، وانتهت بفوز الكويت 4/2.
خليجي 3
أقيمت بطولة كأس الخليج الثالثة في دولة الكويت، عام 1974، وأقيمت جميع المباريات على استاد نادي الكويت، وقد ارتفع عدد الفرق المشاركة في هذه البطولة إلى ستة فرق، ولذا تم العمل بنظام جديد للبطولة حيث قسمت الفرق إلى مجموعتين المجموعة الأولى تضم : الكويت وقطر وعمان، أما المجموعة الثانية فضمت السعودية والإمارات والبحرين، وتأهل أول فريقين من كل مجموعة، وفاز باللقب منتخب الكويت.
خليجي 2
أقيمت بطولة كأس الخليج الثانية في المملكة العربية السعودية، عام 1972 ، على استاد الملز في مدينة الرياض، وقد شهدت هذه البطولة أول حالة انسحاب، حيث انسحب منتخب البحرين في مباراته أمام السعودية، فألغيت جميع نتائجه، وفاز باللقب منتخب الكويت بعد أن تعادل بالنقاط مع السعودية، ولكن فارق الأهداف حسم البطولة للأزرق.
خليجي 1
تعتبر بطولة كأس الخليج 1970 هي البطولة الأولى في بطولات كأس الخليج، وقد أقيمت في مملكة البحرين. وشارك في هذه النسخة أربعة فرق فقط: البحرين، قطر، السعودية، الكويت، وحققها الأزرق في أول لقب له. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى