تحليلاتخاص

ردا على البيانات الرسمية .. هذا ما قاله المتظاهرون في الناصرية ؟

 

ذي قار/ عراق اوبزيرفر

تفوقت الناصرية على جميع مناطق العراق من اقصاه الى اقصاه، خلال السنوات الماضية على أنها من أكثر المناطق التي شهدت ولم تزل تشهد تظاهرات ، فيما يشير مواطنون على ان اهم أسباب التظاهرات اقتصادية ، وغير مؤدلجة .

ويرى المواطنون، ان المحافظة لم تنصف بالرغم من الوعود الرسمية التي تطلق هنا وهناك ، فيما أفاد المواطنون بإغلاق مقر شركة نفط ذي قار في منطقة “الخميسات” من قبل مجموعة من معتصمي العقود النفطية، ويطالب المعتصمون بتثبيتهم على الملاك الدائم للشركة.

وبحسب هؤلاء فإن خريجي الجامعات العاطلين والعمال وغيرهم يقفون في الصف الاول في التظاهرات ،والغليان الذي يعم المنطقة من اجل اسماع صوتهم دونما رد ،ما يعني ان التصريحات التي تذكر في وسائل الاعلام “دعايات رخيصة” الغرض منها تخدير الناس وفقا لتعبيرهم .

حقوق المتظاهرين

ونشر “بلبل الناصرية” عبر صفحة الفيسبوك ،قوله، ان اغلب المتظاهرين يعتقدون بأن الحقوق لا تستحصل إلا من خلال الغليان، وان اغلب المسؤولين لم يستجيبوا لنا ،إلا من خلال التصعيد وهو الذي شجع على استمرار التظاهرات.

وبحسب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تابعتها وكالة “عراق اوبزيرفر”:” ان الوضع الاقتصادي للمحافظة ينذر بعواقب وخيمة لاسيما وان الموازنة لم تقر” .

وتشهد محافظة ذي قار منذ عام 2019 تظاهرات متقطعة فيما تخلو ذي قار من أي مقار للأحزاب السياسية، غير أن جماهير هذه الأحزاب تعمل على خلخلة وضع المدينة باختراقها للمتظاهرين والتصعيد مع القوات الأمنية في أحيان كثيرة، وفقا للمواطنين .

ونشر مواطن باسم “ابن الناصرية قوله”: أن الغريب في الامر، ان تظاهرات عموم المحافظة انبثقت من الخريجين الذين طالبوا بانصافهم وزجهم في الشركات العاملة ،فيما تساءلوا عن سبب تقديم الاجنبي عليهم بالرغم من تقديم الاوراق والوثائق الى عموم الدوائر الحكومية ؟.

نحمي مؤسسات الدولة

ونشر اخر باسم ” خريج وعاطل ” بالقول ان محافظة ذي قار تعتبر عاصمة للمتظاهرين وشعلة الاحتجاجات الصحيحة التي تريد انتشال العاطلين من براثن الانحراف والاستغلال والضياع التي قد تجر الى ما لاتحمد عقباه .

كما نشر ناشط آخر باسم “شاعر ” ان الناصرية تعتبر معقل التظاهرات التي قد تغير من الواقع السياسي الكثير ، فيما لفت الى ان اغلب التظاهرات سلمية وتدعم الحفاظ على المؤسسات الرسمية وحماية قوات الامن .

السبب يعود للاحزاب

وقال ابن الناصرية عبر صفحته: ان الوعود الزائفة هي التي اججت التظاهرات ، لاسيما وان احزاب الحكم ليسوا متفقين ما يعني ان البعض منهم يستغل التظاهرات لضرب الاحزاب الاخرى.

عطالة بطالة

وللجانب الاقتصادي دوره، كما الناشط الغريب ” حيث نشر على صفحته ، ان اهم ما يميز تظاهرات الناصرية هو كمية الخريجين الذين يطالبون بحقهم وترجمة اقوال المسؤولين الذين يعدون بالتعيين ويخلفون .

كما وجه وزير الداخلية عبد الامير الشمري ،اليوم الاحد ، بالتحقيق بعد احداث التظاهرات التي عملت على إغلاق شركة نفط ذي قار .

وذكر بيان، ان الشمري، وجه فريق تحقيق مختص بمعرفة ملابسات إصابة 19 منتسبا و4 مواطنين في تظاهرات إغلاق شركة نفط ذي قار في المحافظة .

بلدية الناصرية

واعلنت بلدية الناصرية ،اليوم ، عن ادانتها التجاوز للصارخ على الدائرة وملاكاتها وأبنيتها التي اعتدي عليها من قبل مجاميع خارجة عن القانون .

واكدت البلدية في بيان، اتخاذها كافة الإجراءات القانونية والإدارية وسلوك طريق القضاء العادل، فيما طالبت الحكومة بردع المتجاوزين على دوائر الدولة ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه خرق القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى