خاصسياسي

قانوني: بهذا الإجراء يتم اختيار بديلا للحلبوسي

بغداد/ عراق أوبزيرفر

كشف الخبير القانوني المستشار سالم حواس، اليوم السبت، عن أن النصاب المطلوب لاختيار رئيس جديد لمجلس النواب هو “الأغلبية المطلقة”.

وأوضح حواس في تصريح لوكالة عراق أوبزيرفر، أن المادة 23 من النظام الداخلي لمجلس النواب رقم 1 لسنة 2022 النافذ الحالي تنص على: “يتحقق نصاب انعقاد المجلس بحضور الأغلبية المطلقة لعدد أعضائه وتتخذ قراراته بالاتفاقية البسيطة لعدد الأعضاء الحاضرين ما لم ينص الدستور على غير ذلك”.

وأضاف حواس، أن المادة 24 من النظام الداخلي لمجلس النواب تنص على: “لا يجوز افتتاح الجلسة إلا بحصول النصاب القانوني للحضور المنصوص عليه في المادة 23 من هذا النظام، وإذا تبين أن النصاب القانوني لم يكتمل أجل الرئيس افتتاحها لمدة لا تقل عن نصف ساعة، فإذا لم يكتمل أيضًا يعلن الرئيس تأجيل الجلسة ويعين موعدًا آخر لانعقادها”.

وتابع حواس، أن المادة 25 من النظام الداخلي لمجلس النواب تنص على: “يعد وجود النصاب لازمًا عند التصويت ولا يشترط لصحة استمرار الاجتماع”.

وأكد حواس، أن المادة 55 من الدستور الخاصة بالجلسة الأولى للانتخابات العامة للبلاد تنص على: “ينتخب مجلس النواب في أول جلسة له رئيسًا، ثم نائبًا أول ونائبًا ثانيًا، “بالأغلبية المطلقة” لعدد أعضاء المجلس، بالانتخاب السري المباشر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى